أبحاث في الديمقراطية 6
نماذج من توراة الديمقراطية
رضوان محمود نموس
واضح من توراة الديمقراطية أنها تؤله الشعب أو ممثليه وسنسوق بعض نصوص هذه التوراة الوضعية لإيضاح الموضوع:
· الدستور اليمني
الباب الثالث: تنظيم سلطات الدولة.
الفصل الأول: السلطة التشريعية (مجلس النواب)
مادة (62) مجلس النواب هو السلطة التشريعية للدولة وهو الذي يقرر القوانين ويقر السياسة العامة للدولة والخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة والحساب الختامي, كما يمارس الرقابة على أعمال الهيئة التنفيذية على الوجه المبين في الدستور.
الدستور اليمني :الجريدة الرسمية, تصدرها وزارة الشؤون القانونية, العدد السابع (الجزء الثاني) 2001/ ص:12
· الدستور السوري
الباب الثاني: سلطات الدولة, الفصل الأول: السلطة التشريعية.
المادة (50) 1- يتولى مجلس الشعب السلطة التشريعية على الوجه المبين في الدستور.
نضال حزب البعث العربي الاشتراكي 1943- 1980 دراسة تاريخية تحليلية موجزة/ ص:338
· الدستور الأردني
وثيقة رقم (4) الفصل الثالث: التشريع.
مادة (33) تناط السلطة التشريعية بمجلس الأمة والملك ويتألف مجلس الأمة من مجلس الأعيان والنواب ويتألف مجلس النواب من ممثلين منتخبين طبقاً لقانون الانتخابات الذي ينبغي أن يراعى فيه التمثيل العادل للأقليات.
الدول العربية من خلال دساتيرها الجزء الثاني/ ص:314
· الدستور التونسي
وثيقة رقم (2) الباب الثاني: السلطة التشريعية.
الفصل (18) يمارس الشعب السلطة التشريعية بواسطة مجلس نيابي يسمى مجلس الأمة.
الدول العربية من خلال دساتيرها الجزء الثاني/ ص:431
· الدستور الجزائري
وثيقة رقم(1)
مادة (24) جبهة التحرير الوطني تحدد سياسة الأمة وتوحي بعمل الدولة وتراقب عمل المجلس الوطني والحكومة.
مادة (27) السيادة الوطنية للشعب يمارسها بواسطة ممثلين له في مجلس وطني ترشحهم جبهة التجرير الوطني وينتخبون باقتراع عام مباشر وسري لمدة خمس سنوات.
مادة (28) يعبر المجلس الوطني عن الإرادة الشعبية ويتولى التصويت على القوانين ويراقب النشاط الحكومي
الدول العربية من خلال دساتيرها الجزء الثاني/ ص:463
مادة (36) لرئيس الجمهورية وللنواب حق المبادرة بتقديم القوانين.
توضع مشاريع واقتراحات وتصميمات القوانين على مكتب المجلس الذي يحيلها على اللجان البرلمانية المختصة لدراستها.
الدول العربية من خلال دساتيرها الجزء الثاني/ ص:465
· الدستور السوداني
دستور السودان المؤقت المعدل سنة 1964
وثيقة رقم (3) الفصل الخامس: الهيئة التأسيسية التشريعية.
(42) تتكون الهيئة التشريعية للسودان من مجلس السيادة والجمعية التأسيسية.
الدول العربية من خلال دساتيرها الجزء الثاني/ ص:607
الفصل السادس: التشريع, الإجراءات الخاصة بالتشريع.
(65) 1- يكون اقتراح التشريع بمشروع قانون أو بأمر مؤقت.
2- مع مراعاة أحكام هذه المادة لا يصبح مشروع القانون قانوناً إلا إذا أجازته الجمعية التأسيسية سواء بلا تعديل أو بتعديلات ووافق عليه مجلس السيادة, وعند وصول تلك الموافقة يصبح مشروع القانون قانوناً نافذ المفعول.
3- إذا أجازت الجمعية التأسيسية مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديلات غير مقبولة لدى مجلس الوزراء يجوز لمجلس الوزراء أن يسحب مشروع القانون المذكور.
الدول العربية من خلال دساتيرها الجزء الثاني/ ص:613
· الدستور السوري
- وثيقة رقم (8) الباب الثاني: سلطات السيادة.
مادة (40) يمارس الشعب سيادته بواسطة مجلس النواب ورئيس الجمهورية والقضاء.
الفصل الأول: السلطة التشريعية.
المادة (41) 1- يتولى السلطة التشريعية مجلس النواب المنتخب من الشعب انتخاباً عاماً وسرياً ومباشراً ومتساوياً وفقاً لأحكام قانون الانتخاب.
الدول العربية من خلال دساتيرها الجزء الثالث/ ص:212
- وثيقة رقم (10) المرسوم التشريعي رقم 10
إن المجلس الوطني لقيادة الثورة بناء على الأمر العسكري رقم 1 تاريخ 8/3/1963
يرسم ما يلي:
مادة (1) تصدر المراسيم التشريعية بتوقيع رئيس المجلس الوطني لقيادة الثورة بعد إقرارها في المجلس الوطني لقيادة الثورة بأكثرية أعضائه المطلقة.
مادة (2) تصدر المراسيم التي تنص التشريعات النافذة على إصدارها بمراسيم تنظيمية بتوقيع رئيس المجلس الوطني لقيادة الثورة بعد إقرارها من قبل المجلس الوطني بقيادة الثورة بأكثريته المطلقة.
الدول العربية من خلال دساتيرها الجزء الثالث/ ص:251
- وثيقة رقم (11) مادة (3) سلطات المجلس الوطني:
ب- يتولى المجلس الوطني لقيادة الثورة الصلاحيات والاختصاصات التالية:
1- السلطة التشريعية.
الدول العربية من خلال دساتيرها الجزء الثالث/ ص:254
- وثيقة رقم (12) الفصل الرابع: السلطات
مادة (31) يتولى المجلس الوطني للثورة السلطة التشريعية ومراقبة أعمال السلطة التنفيذية.
الدول العربية من خلال دساتيرها الجزء الثالث/ ص:263
· الدستور العراقي
الوثيقة رقم (7) الدستور المؤقت المعلن في 16/تموز/1970
الباب الأول: الجمهورية العراقية.
مادة (1) العراق جمهورية ديمقراطية شعبية ذات سيادة هدفه الأساسي تحقيق الدولة العربية الواحدة وإقامة النظام الاشتراكي.
مادة (2) الشعب مصدر السلطة وشرعيتها.
الدول العربية من خلال دساتيرها الجزء الثالث/ ص:446
· الدستور الكويتي
وثيقة رقم (1) الباب الرابع: السلطات
الفصل الأول: أحكام عامة.
الفصل الثالث: السلطة التشريعية.
مادة (51) السلطة التشريعية يتولاها الأمير ومجلس الأمة وفقاً للدستور.
الدول العربية من خلال دساتيرها الجزء الثالث/ ص:494
مادة (79) لا يصدر قانون إلا إذا أقره مجلس الأمة وصدق عليه الأمير.
الدول العربية من خلال دساتيرها الجزء الثالث/ ص:500
· دستور جمهورية مصر العربية
الباب الأول: الدولة
مادة (3) السيادة للشعب وحده وهو مصدر السلطات ويمارس الشعب هذه السيادة ويحميها ويصون الوحدة الوطنية على الوجه المبين في الدستور.
الدساتير المصرية/ ص: 359
مادة (64) سيادة القانون أساس الحكم في الدولة.
الدساتير المصرية/ ص:367
الفصل الثاني: السلطة التشريعية: مجلس الشعب
مادة (86) يتولى مجلس الشعب سلطة التشريع ويقر السياسة العامة للدولة والخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والمووازنة العامة للدولة كما يمارس الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية وذلك كله على الوجه المبين في الدستور.
الدساتير المصرية/ ص:372
· الدستور الباكستاني:
الباب الخامس: العلاقات بين الاتحاد والأقاليم, الفصل الأول: توزيع السلطات التشريعية.
حدود القوانين الاتحادية والإقليمية:
141- تبعاً للدستور يسن البرلمان القوانين لكل باكستان أو لجزء منها (بما فيها القوانين القابلة التطبيق خارج الوطن) وتسن الجمعية الاقليمية القوانين للإقليم أو لجزء منه.
مواضيع القوانين الاتحادية والاقليمية:
142- تبعاً للدستور:
(أ) للبرلمان السلطة الكاملة في سن القوانين في أي أمر يرد في قائمة التشريع الاتحادي.
(ب) للبرلمان ولأي جمعية إقليمية أيضاً سلطة سن القوانين لأي أمر يرد في قائمة التشريع المشترك.
(ت) تعود سلطة التشريع في الأمور التي لا تكون واردة في قائمة التشريع الاتحادي أو في قائمة التشريع المشترك إلى الجمعية الإقليمية وليس إلى البرلمان.
(ث) للبرلمان السلطة الكاملة في سن القوانين للمناطق الاتحادية التي لا تتبع أي إقليم في الأمور التي لا تكون واردة في أية قائمة.
دستور جمهورية باكستان الإسلامية 1973 وزارة القانون والشؤون البرلمانية- باكستان/ ص: 64
وما هذه إلا نماذج وكل الدساتير على هذا المنوال فالأستاذ واحد هو المحافل الماسونية والطلبة عليهم كتابة الوظيفة كما يمليه الأستاذ
والأستاذ لا يريد أن يكون القرار بأيدي غير تلاميذه فهو أوهم أن الأمر للشعب , ثم تحول إلى الممثلين (افهمها على أي معنى) ثم صرفها للتلميذ الذي دخل الغرفة السوداء ونصب طاغوتاً.
ينص الدستور الأردني على ما يلي :
مادة (30) – الملك هو رأس الدولة وهو مصون من كل تبعة ومسؤلية
مادة ( 34) – 2- الملك يدعو مجلس الأمة إلى الإجتماع ويفتتحة ويؤجله
ويقصية وفق أحكام الدستور
ـــ 3- للملك أن يحل مجلس النواب .
وينص الدستور السوري على ما يلي .
مادة ( 55) – لرئيس الدولة أن يحل مجلس الشعب .
ونص الدستور الكويتي على ما يلي .
مادة ( 4) – الكويت إمارة وراثية في ذرية المغفور له مبارك الصباح .
مادة (51) – السلطة التشريعية يتولاها الأمير ومجلس الأمة وفقاً للدستور.
مادة (54) – الأمير رئيس الدولة وذاته مصونه لا تمس .
مادة ( 157) – للأمير أن يحل مجلس الأمة .
وهكذا سائر الدساتير فالشعب الذي هو صاحب التشريع وصاحب السيادة ومصدر السلطات انتهى دوره عند اختيار الممثلين . والممثلون ينتهي دورهم بجرة قلم من الطاغوت الأكبر .
أرأيت إلى هذه الديانة الكاذبة وأرأيت هتاف حمقى المتمسلمين عندما ينادون بالديمقراطية ويزعمون أنها لا تتعارض مع الإسلام.
(( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ))[الحج:46]
2 التعليقات:
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
اذا ما اردت ان اتفق معكم فرضيا في ان ما ترمون اليه يعد حقيقة راسخة غير قابلة للجدال و النقاش, و اردت ان احاوركم في الالية التي يجب ان يتم اتباعها في تطبيق شرع الله عز وجل على الارض, فهل علي ان انتزع السلطة و افرض القانون القراني بقوة السلطة و للحقيقة فان الرجل صاحب السلطة حامل الكرباج حجته قوية, ام اترك عملية اقتناص السلطة و ارضى بان اكون موجودا على الارض و اعمل على فرض الشريعة الربانية بنفوس الناس بالدعوة و العمل الدعوي و كسب الناس اولا, باختصار ابدأ من اعلى السلم نزولا ام ابدأ من اسفل السلم ارتفاعا. و لكم الشكر و التقدير.
وعليكم السلام لا شك أن القضية ليست أبيض وأسود فالأصل أن ديار الإسلام يجب أن تكون شريعة الله سائدة فيها ولا نقبل بحكم المرتدين وإذا ضاقت البلاد فالمطلوب الهجرة أو الإعداد للجهاد والمهم أن تكون خطواتنا متطابقة مع الشرع متبعين غير مبتدعين أن نسير وفق أمر الله فإن وصلنا فبها ونعمت وإن لم نصل فحسبنا أن نكون على الطريق الصحيح والغاية الشرعية لا بد أن تكون وسيلتها شرعية ولا نرابي لنبني المساجد ولقد قال الشاعر يوماً
أمطعمة الأيتام من كد فرجها *** لك اليل لا تزن ولا تتصدق
إرسال تعليق