موقع ارض الرباط

موقع ارض الرباط
موقع ارض الرباط

السبت، 19 نوفمبر 2011

دراسات عسكرية(6)


دراسات عسكرية(6)

رضوان محمود نموس
التنقل
إن التنقل عمل أساسي من أعمال القتال ولا بد منه أثناء المعركة إما للتقرب من الهدف أو أثناء الاشتباك أو بعد ضرب الهدف وإن كل تحرك غير لازم هو فرصة أضافية للعدد نتيح له فيها مزيداً من الرصد والضرب ولكي نتجنب رصده ورماياته علينا أن لا نتحرك إلا الحركة المفيدة وأن نستفيد من المساتر الطبيعية وأن نختار طريق وطريقة التقدم بدقة وبشكل متناسب ومنسجم.
وقبل أي تحرك علينا أن نسأل أنفسنا الأسئلة التالية: لماذا ننتقل ؟ إلى أين ننتقل؟ على أي طريق؟ كيف ننتقل؟ وبعد الإجابة تبدأ عملية التنقل.
1)             لماذا انتقل: ونتأكد هنا من ضرورة الحركة المقدم عليها والتخلي عن أي حركة لا جدوى منها أو يمكن الاستغناء عنها.
2)             إلى أين أنتقل: إن التفكر في المكان المنتقل إليه يساعد في اختيار الطريق وفي تقدير مسافته وتعيين الوقفات فيه وطريقة عبوره.
3)             على أي طريق انتقل: إن اختيار الطريق المبني على دراسة جيدة يوفر كثيراً من الدم والجهد والوقت ويجب البحث عن أسلم طريق أو أقصره وشرط السلام قبل شرط القصر.
4)                           كيف انتقل : وهو تحديد طريقة الانتقال حسب طبيعة الأرض وكثافة ورصد ونيران العدو مع الاهتمام بعدم هدر الطاقات أو بذل جهد لا داعي له، فالزحف مثلاً متعب أكثر من الحبو والحبو متعب أكثر من المشي، وهكذا، فلا نلجأ إلى أي نوع من أنواع المسير إلا إذا كان هو النوع الأفضل والذي يحتفظ بقدراتنا الجسدية لفترات أهم وأكثر إحراجاً وهي فترة الاشتباك.
ويجب أن يكون المقاتل جاهزاً للقتال وقادراً على استخدام سلاحه في كافة الظروف وفي جميع المراحل.
أشكال التنقل
للتنقل عدة أشكال منها راجلاً –راكباً - محمول جواً – محمول بحراً.
التنقل راجلاً:
أ) المسير بالخطوة المديدة ويكون هذا المسير في المناطق البعيدة عن العدو مع احتمال الاشتباك يسير فيها المقاتل حاملاً سلاحه بكلتا يديه مستعداً للالتحام.
ب) المسير مع الانحناء ويلجأ إليه في المناطق الخاضعة لرصد ورماية العدو ويؤمن الانحناء الدخول في الزوايا الميتة للعدو، أو خلف السواتر الصناعية التي أنشأت كجزء من النظام الدفاعي.
جـ) العدو على قفزات ويلجاء إلى هذا النوع في المناطق المرمية بنيران العدو ويجب مراعاة الأمور التالية أثناء الانتقال على قفزات:
1- يجب ألا تزيد القفزة عن 20م  وذلك لأن هذه المسافة يقطعها المقاتل بأقل من خمسة ثوان وهو الزمن اللازم للتسديد والرمي أي عند الانطلاق يحتاج المقاتل العادي حتى رؤية الهدف والتسديد عليه وبدء الإطلاق هذا الزمن فيعود المقاتل للانبطاح قبل أن يتمكن العدو من إطلاق النار وإصابته.
2- التدحرج يميناً أو يساراً أو الزحف إلى الأمام بعد الانبطاح وذلك تمويهاً للعدو وحتى يفقد مكان المقاتل فعندما يهب للوثبة الثانية يقوم من منطقة لا يتوقعها العدو.
3- القفز بشكل متدرج أي الوصول للهدف على وثبات لا تشكل مع بعضها خطاً مستقيماً.
4- يجب أن يكون نظر المقاتل دائماً إلى الأمام.
5- التنقل حبواً وذلك حسب ارتفاع الساتر عن العدو.
هـ) التنقل زحفاً ويلجأ إليه في المناطق القريبة جداً من العدو، وهنالك أنواعاً للزحف منها:
1-          زحفة الأفعى وهي سحب الجسم كاملاً إلى الأمام ثم ضمه وسحبه ثانية وهكذا.
2-          الزحف الجانبي ويستلقي المقاتل على جانبه ويلقي السلاح على ساعده ويده التي من جهة الأرض ونظرة إلى الأمام ويفضل أن يكون الاستلقاء على الشق الأيسر ثم يطوي ساقه التي من جهة الأرض ويركزها في الأرض ثم يمدها فيدفع الجسم إلى الأمام وهكذا.
3-                      الزحف على الظهر ويستخدم خاصة عند العبور من تحت الأسلاك الشائكة ويستخدم فيها الساعدين من عند الكوع كركائز في الأرض ثم يسحب الجسد بالتعاون مع القدمين.
4-          وهناك أنواع أخرى للزحف تتناسب مع أي منطقة والأحوال المحيطة بها والذي يقدر هذا المجاهد نفسه وحسب ظروفه وخير مجال لتفصيل ذلك التدريب العملي.
التنقل راكباً:
أ‌)                 أما بالنسبة للسيارات العادية بيك آب أو ما شابه ويراعى في ذلك أن يكون كافة الركاب جاهزين لاستخدام السلاح ومحددة لهم طريقة الرمي واتجاه كل مقاتل كما تحدد طريقة الترجل ومن الذي ينزل أولاً ووجهة انتشاره من السيارة، ويحدد مكان كل راكب وفق خط انتشاره وترتيبه القتالي وليس الركوب كيفما اتفق ويجري التنقل راكباً في المناطق التي لا يتوقع خوض معركة فيها ويجري التنقل إلى أقرب نقطة ممكنة لمكان حدوث المعركة المرتقبة ويجب أن تلا تقل المسافة بين العربة والأخرى عن 50 متراً.
يراعى في سيارات البيكاب التي تجهز للتنقل العسكري أن تكون مقاعدها في وسط البيكاب وليس على المجنبات بحيث يكون الركاب ظهورهم لبعضهم ووجههم باتجاه الخارج ليمكن الرمي والمراقبة أثناء المسير وإذا كانت البيكاب مسلحة برشاش متوسط فيراعى ضمان حقل الرمي للرشاش
ب) التنقل بالعربات القتالية وهي العربات المصفحة ضد طلقات الرشاشات والبنادق والمسلحة ببعض الأسلحة كالرشاشات المتوسطة أو قواعد إطلاق الصواريخ وتكون مجهزة بفتحات للرمي ويمكن الاشتباك من خلال هذه العربات القتالية ومن هذه العربات مثلاً :
ب. ت . ر 52        -       ب. ت . ر 60                       -   ب . م . ب              وهي عربات روسية
B-M-P                   B-T-R 60                  B-T-R52
والعربات الفرنسية التي تدخل ضمن مجموعة : (MX30)
وأي عربات أخرى أو العربات التي تصفحها العصابات وتجهزها للاستخدام في الأغراض القتالية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites

 
x

أحصل على أخر مواضيع المدونة عبر البريد الإلكتروني - الخدمة مجانية

أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك جديدنا:

هام : سنرسل لك رسالة بريدية فور تسجيلك. المرجوا التأكد من بريدك و الضغط على الرابط الأزرق لتفعيل إشتراكك معنا.