موقع ارض الرباط

موقع ارض الرباط
موقع ارض الرباط

السبت، 19 نوفمبر 2011

دراسات عسكرية (8)


دراسات عسكرية (8)

رضوان محمود نموس
اجتياز الموانع
يمكن أن يصادف المجاهد أثناء المسير مانع ما يعيق التقدم وهذا المانع إما أن يكون طبيعياً أو صناعياً ويعتبر اجتياز المانع من أخطر مراحل عمليات المسير وذلك لانخفاض القدرة القتالية وفقدان المناورة خاصة إذا كان العدو يحمي هذا المانع بالنيران لأن كل مانع غير محمي بالنار قيمته صفر لذا وجب توقع وجود العدو عند أي مانع.
أما في حرب العصابات فينخفض هذا الاحتمال بشكل كبير لعدم وجود جبهة محددة، وتقسم الموانع إلى الأقسام التالية:
1) موانع ضد الدبابات والآليات وهي بدورها إما طبيعية أو صناعية.
أ) طبيعية مثل الأنهار والسواقي والبحيرات والوديان والجروف والغابات والأراضي المشجرة  إلخ.
ب) صناعية وتقسم إلى قسمين: متفجرة وغير متفجرة؛ المتفجرة مثل حقول الألغام والملاغم وغير المتفجرة مثل خنادق م/د أي مضادة للدبابات – أضراس تنين وهي كتل أسمنتية كبيرة تعيق عمل الدبابات والآليات، قنافذ معدنية وهي عوارض معدنية كبيرة ملحومة على بعضها بحيث تشكل مانعاً للدبابة أو العربة – أسلاك شائكة كثيفة.
موانع ضد الأفراد:
صناعية طبيعية
الطبيعية نفس الموانع م /د
والصناعية نفسها بالإضافة إلى حقول الألغام ولكن المجاهد يستطيع بحركية أكبر التغلب على الموانع ويضاف بالنسبة للمقاتل الجدران وسنوضح هنا شباك الأسلاك الشائكة وأنواعها أما الجدران فأي جدار بارتفاع 3 – 4م يشكل حاجز,
 شباك الأسلاك.
أ- منخفضة الشكل رقم 1.
ب- قائمة – صف – صفين – ثلاثة صفوف.
جـ- كونسرتينا – صف - صفين – ثلاثة صفوف
د- كونسرتينا محمية بشباك قائمة.
1- اجتياز الأنهار والسواقي
قبل اجتياز النهر لا بد من استطلاعه ودراسته وتشمل هذه الدراسة:
أ) عرض النهر    ب) عمق النهر   جـ) سرعة التيار   د) طبيعة القاع   هـ) طبيعة الضفاف   العمق في الضفة المقابلة  و)نوع التربة فيها – ميولها – الطرق المؤدية إليها – تضاريسها ...إلخ.
ويدرس على الضفة المقابلة الحواجز والأسلاك الشائكة والأفخاخ وما شابه وبعد دراسة هذه الأمور تحدد طريقة وكيفية العبور.
فإذا كان المجرى ضيقاً يمكن اجتيازه بالقفز أو نصب عبارات، وإذا لم يكن عميقاً اجتيز من المخاضات وإذا كان عريضاً يمكن اجتيازه بواسطة نصب الحبال عليه، والزحف فوقها أو التعلق بها كما ويمكن اجتيازه سباحة أو بواسطة قارب مطاطي.
أما عبور الآليات فلا بد لها من الجسور أو العوامات ويتحكم في هذا عرض النهر وسرعة التيار وطبيعة الضفاف ويوصى بعدم التجمع قبل العبور وعدم إحداث الضوضاء وتشكيل رأس جسر على الضفة المقابلة لحماية بقية المجاهدين الذين يعبرون والمقصود برأس الجسر (مجموعة تعبر إلى الطرف المقابل وتتمركز لتأمين عبور بقية المجاهدين.
2) الوديان والجبال والبحيرات والغابات والأراضي المشجرة.
لا تشكل الوديان والجبال حاجزاً ضد الأفراد إلا في الحالات الخاصة جداً في حرب العصابات أما البحيرات والمستنقعات فحالها حال الجبال والوديان والأرض المشجرة والغابات لا تشكل أي مانع للأفراد بل هي مناطق صالحة للقتال وفي حال كون المنطقة غير عميقة يمكن قطع الأشجار لمرور السيارات أو الالتفاف حولها.
الموانع الصناعية
أ) حقول الألغام تعتبر الألغام من أخطر الحواجز الصناعية وأعقدها وسنتعرض لهذا البحث مفصلاً عند دراسة مادة الألغام ولكن لا بد من القول هنا أن اجتياز الألغام لا يتم إلا بفتح ثغرة فيها إو بانتزاع الألغام المزروعة أو بتفجيرها بواسطة كاسحات الألغام والمتفجرات أو أية وسيلة أخرى.
ب) الأسلاك الشائكة: أنواع الأسلاك الشائكة وكيفية اجتيازها.
1- شبكة مفردة قائمة وتكون بارتفاع من 120سم حتى 200سم وهي عبارة عن أعمدة بين العمود  والأخر بحدود 7م عليها من 5 – 10 صفوف أسلاك شائكة بحيث لا يزيد البعد بين الصف والأخر عن 20 سم ثم بشكل خطين متقاطعين بشكل قطري كما هو موضح بالشكل رقم 2.
طريقة الاجتياز
أ) بالقفز فوقها.
ب) بقطعها بواسطة المقاريض مع الانتباه إلى وجود أسلاك ألغام أو أسلاك إنذار أو كونها مكهربة.
2- أسلاك قائمة مزدوجة أو ثلاثية وهي تتألف من طبقتين أو ثلاث طبقات بين الطبقة والأخرى من 100- 150سم وتوصل فيما بينها وتشكل صعوبة أكبر من المفرده في اجتيازها سواء بالقفز أو القرض أو باحتمال وجود أسلاك الإنذار والألغام بينها إلا أنه يتم التغلب عليها بنفس الطريقة أو بشقها بواسطة المتفجرات إذا كان الهجوم صاخباً ومكشوفاً والأسلاك موضحة بالشكل (3-4).
3- أسلاك الكونسرتينا. ولها أربع حالات مفردة الشكل رقم 5 مزدوجة الشكل رقم 6ثلاثية الشكل رقم7 ثلاثية ثلاثية محمية بشبكة أوشبكتين قائمتين الشكل رقم8.
ويمكن التغلب عليها بنفس الطرق الأولى أو بوضع لاطات خشبية فوقها واجتيازها.
4- الشبكة المنخفضة شكل رقم 1 وهي عبارة عن شبكات ارتفاعها بحدود 20سم وعمقها من 3-5م ويمكن التغلب عليها إما بالقرض أو بواسطة لاطات خشبية فوقها واجتيازها.
اجتياز الخنادق
تشكل الخنادق مانعاً كبيراً بالنسبة للعربات وإذا تجاوز عرضها 200سم تشكل مانعاً بالنسبة للعربات القتالية وإذا بلغ 3م فما فوق يشكل مانعاً بالنسبة للدبابات وفي حالاتها جميعاً تشكل مانعاً ضد الأفراد.
ويمكن اجتيازها بالطرق التالية:
أ) بالقفز العادي          ب) القفز مع الزانة      ج) بواسطة لاطات خشبية   د) بواسطة سلالم   هـ) بواسطة الحبال  - بواسطة ردمها بالرفوش والمعاول أو تكسير الميول، وتكسر الميول بواسطة الرفش والمعول أو بواسطة الآلات الهندسية أو بواسطة المتفجرات.
وغالباً ما تكون السترة الترابية من الجهة المعادية لاستخدامها كساتر للحركة والعربات وكمسند رمي للمدفعية والدبابات وحتى لا يستفاد من التربة في ردم الخندق.
ولتشكل تعقيداً في المانع
اجتياز الجدران ويتم ذلك حسب ارتفاعها أما بالقفز الإنفرادي أو بالتعاون أو بوضع سلالم ويجب عدم الوقوف على ظهر الجدار والقفز بل تسلقه والقلب من فوقه والمجاهد منبطحاً عليها.
في حال كون المانع أسلاك مكهربة يجب الانتباه الشديد والعمل على تعطيل مراكز التغذية أو قطع الأسلاك بمقصات خاصة مجهزه بعوازل قوية.
في حال كون المانع مركباً، يعتبر كمانع واحد ويتم اجتيازه بالطريقة الأنسب.
وبشكل عام يجب اجتياز الموانع بسرعة وعدم التوقف بعدها إلا لرأس الجسر وإذا كانت المهمة تقتضي العودة فيجب إبقاء حماية على الثغرة حتى عودة المنفذين.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites

 
x

أحصل على أخر مواضيع المدونة عبر البريد الإلكتروني - الخدمة مجانية

أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك جديدنا:

هام : سنرسل لك رسالة بريدية فور تسجيلك. المرجوا التأكد من بريدك و الضغط على الرابط الأزرق لتفعيل إشتراكك معنا.