موقع ارض الرباط

موقع ارض الرباط
موقع ارض الرباط

الخميس، 10 نوفمبر 2011

برهان غليون والإسلاميون وإمارة المجلس


برهان غليون والإسلاميون وإمارة المجلس

رضوان محمود نموس
إن أكبر جريمة يقترفها بعض الإسلاميين هي إسباغ الشرعية على أشخاص وأفكار لا تمت للإسلام بصلة بل هي معادية للإسلام وتشن حرباً على الإسلام لا هوادة فيها وجريمتهم تكمن في أن كثير من الناس يحسنون الظن بهم ويعتقدون أنهم مؤهلين لاتخاذ القرار المناسب. وأحدث جريمة من هذا الطراز هو تأيدهم لبرهان غليون المرتد كما بينت في المقال السباق على صفحتي في الفيس بوك بعنوان المسلمون والإسلاميون وبرهان غليون.
والواقع أن تصرفات هؤلاء يحار بها المرء فتراهم غدوا لا لون لهم ولا طعم ولا رائحة وخاصة مع العلمانيين.
في الثمانينات عقدوا تحالفاً

 مع البعث اليميني والشيوعيين (رياض الترك) والدروز (شبلي العيثمي وحمود الشوفي ) والنصيرية (سليمان الأحمد) وكل من هب ودب ثم أعلن أولئك أننا تحالفنا مع الأخوان لنعلمهم الديمقراطية .
ثم قال رئيس مجلس شوراهم (منير الغضبان) عن النصيرية [والإخوان المسلمون الذين وقعوا على هذه الجملة في البيان مؤمنون بما وقعوا عليه وملتزمون به وهو من قواعدهم الثابتة وفكرهم الأصيل نحن إذن نتمسك بما يتمسك به العلويون أنفسهم من انتمائهم الإسلامي والوطني])(1)
فهو يتمسك بما يتمسك به النصيريون من إسلام ( أي هو على دينهم)!
ثم وصف ميشيل كيلو النصراني الكافر بنص القرآن بقوله: [تحية إلى النجاشي الجديد..مهداة إلى الأخ ميشيل كيلو](2)
ثم وجه المجاهدين في سوريا للاقتداء بالشيوعيين فقال: وقال في مقال على صفحة إعلان دمشق بتاريخ 16/3/2011 بعنوان:  يا قادة المعارضة.. أمامكم الرموز الثلاثة..
[وهاهو القائد المناضل الثالث رياض الترك يخاطب شعبه قائلا: لقد ولى زمن السكوت.لن تبقى سورية مملكة الصمت]
ويخرج علينا محمد سعيد حوى عضو مجلس شورى الأخوان ليقول [ولقد درجنا في بعض أوساطنا الإسلامية على مسلمات تكاد تكون غير قابلة للنقاش؛ من مثل تفسير كل الحركات السياسية لجهات كثيرة، مثل إيران وحزب الله تفسيراً دينياً وبمعنى آخر الخلط بين ما هو سياسي وما هو ديني لتعميق الفتن والفرقة والإثارة، كما سأوضح، ومن هذه المسلمات إطلاق الاتهامات بالتخوين والتكفير لكل مخالف وخاصة نظام أسد وحزب الله وإيران ومن ثم بناء المواقف السياسية على ذلك]
ويقول [ومن المسلمات أنه لا يجوز أن يكون تعاملنا مع النظام إلا بالعمل على إزالته وتغييره ولا لقاء، وأنه نظام طائفي علوي، كافر، بعثي، باطني، فاسد، عميل، خائن]
ثم ينتقد هذه التي يعتبرها الناس مسلمات انتقاداً طويلاً يقول في بدايته [والواقع أن كل هذه المسلمات لا بد من مراجعات عميقة لها]
ويقول [لكن المطلوب في نظري، هو تصحيح المواقف والمسلمات والمعالجات والخطابات السياسية والاستراتيجيات التي ربما تؤدي إلى مصالحة حقيقية... أو وضع خطة للعودة، فما هو المطلوب تصحيحه:
إعادة النظر في قولنا: إن نظام أسد (عميل، وباطني، ومنافق، وخائن، مع إقرارنا أنه علماني، وأنه يسير وفق المصالح السياسية وأنه ثمة فساد داخلي واستبداد ودماء) ومن ثم فمواقف أسد من حماس والقضية الفلسطينية صحيحة وصائبة ويجب الإشادة بها وليست نفاقاً أو لمصالح خاصة مؤقتة وليست باطنية، وشواهد ذلك كثيرة.
ليس صحيحاً أن نظام الأسد مرتبط بعلاقات أمريكية وإسرائيلية سرية وأنه ينفذ مخططاً مشتركاً، وأنه أعطي هذا الدور، وأنه لو لا الغطاء الأمريكي والإسرائيلي لسقط منذ زمن، أو أنه يتخذ من مواقفه الظاهرة من فلسطين وسيلة لحماية نظامه وتخفيف الضغط على نفسه، بل الواقع على العكس إذ لو سار مع أمريكا وإسرائيل لخفف الضغط الدولي عن نفسه، أما داخلياً فهو قوي وليس بحاجة إلى شيء من كل هذا وكان يكفيه بعض القول، أما أن الموقف الأمريكي والإسرائيلي ما زال إيجابياً تجاه النظام، فنعم لأنهم يعلمون أنه لابديل عنه إلا الفوضى أو الإسلاميين وهذا لا تريده إسرائيل.
ليس صحيحاً أن حزب الله وسلاحه مؤامرة ضد أهل السنة، كما أنه ليس صحيحا أن مواقفه وخطابه وأفعاله مجرد مفرقعات أو مؤامرة أو خداع،.... لذا فالمطلوب: تصحيح هذه التصورات (إذا تم الاتفاق عليها) وتثقيف إخواننا وفق ما ورد في هذه الورقة.]
وأخيراً وليس أخراً أيدوا برهان غليون المرتد أميراً للمجلس وصرح كبيرهم القرضاوي في خطبة الجمعة بتاريخ 14/10/2011 بأنه [ يؤيد برهان غليون ودعا إلى تأييده].

لقد وقفت أما م هذه الأحداث كثيراً وكان يمثل في ذهني كلام الشيخ محمد الغزالي رحمه الله حيث قال: [إن الخلل في الجماعة كان يندر كلما اتجهت إلى القاعدة وكان يكثر كلما اتجهت إلى القمة، إن الجمهور الطيب كان حسن الإيمان صادق الوجهة, لكن أجهزته العليا تطرق إليها أغلب ما في المجتمع المصري من علل، فلم تتشكل وفق منطق الإيمان, ولم تتحرك بدوافعه النقية](3)
وقال: [وأكاد أوقن بأن من وراء هذا الاستقدام أصابع هيئات سرية عالمية أرادت تدويخ النشاط الإسلامي الوليد فتسللت من خلال الثغرات المفتوحة في كيان جماعة هذه حالها وصنعت ما صنعت.
ولقد سمعنا كلاماً كثيراً عن انتساب عدد  من "الماسون" بينهم الأستاذ حسن الهضيبي نفسه لجماعة الإخوان ولكني لا أعرف بالضبط كيف استطاعت هذه الهيئات الكافرة بالإسلام أن تخنق جماعة كبيرة على النحو الذي فعلت. وربما كشف المستقبل أسرار هذه المأساة](4)
يقول الأستاذ محمود شاكر صاحب كتاب (التاريخ الإسلامي)وهو من الأخوان المسمين وكان أستاذي في 1962:(فقد تمكن الأعداء في الآونة الأخيرة وفي أشد الأوقات حاجة إلى المنظمات الإسلامية وإلى القيادات الإسلامية الرائدة التي تمثل الإسلام وتحمله بصفاء تمكنوا من احتوائها والسير بها في طريقهم المنحرف، وأعلنوا ذلك كي تسقط القيادات، وتسقط المنظمات وبالتالي تسقط المفاهيم التي يحملونها والتي لا تزال معروفة نظريا لقد احتوى أكثر زعماء منظمة إسلامية في المنطقة العربية، بل بقوا في جعجعة دائمة يظهرون العمل للإسلام زيادة في التمويه على شباب الإسلام والعاملين له، حتى أن أحدهم قد زعم أن الحكم الإلحادي في بلد يعمل للإسلام، ويضم أبناءه، ويحمي حماه وذلك بسبب ارتباطه به، وعمل عدد من الزعماء المنتفعين جبهة من ذلك الحكم الملحد، فأعيد الاعتبار لمن لفظهم الشعب، وأفتى المنتفعون بشرعية العمل مع الملحدين أو ادعوا أن بعض العلماء قد أفتى بذلك زورا وبهتانا. وأعلن بعض المغفلين الذين يبدو عليهم الصلاح عدم صحة مثل هذا العمل فلما تم إصدار نشرة بصحة ذلك شرعا مقتبسا بعض النصوص الشرعية، واستشهد بها في غير مكانها، وإيهاما للشباب ودجلا، وهذا التصرف سواء أكان من الأعداء أم من الأدعياء ليستمر الخداع، ثم تهوي المنظمات والدعاة معا، ويصفو الجو للأعداء. وليس الاحتواء غاية ولكنه وسيلة لأنه ستظهر منظمات جديدة وقيادات جديدة وستستمر الفكرة في طريقها ولكن الغاية تهديم الأفكار وفضح حامليها مع استمرارية قيادتهم والمناداة بفكرتهم رغم احتوائهم وانقيادهم لغيرهم)(5)
وقد حدثني الأستاذ (عادل لبابيدي) أبو أنس صاحب مكتبة النهضة في الحلبوني عام 1977فقال: [لقد تمكن العلمانيون والبعثيون من اختراق الجماعة ووصولهم إلى مراكز القرار].
لذا نرى مواقف هؤلاء يحار بها الإنسان مواقف تمييع الدين وعدم مبالاة بأسسه ومقوماته, ولاء ومسايرة للعلمانيين وللمرتدين عدم وضوح عقائدي, بلاء إثر بلاء, والأتباع تسير خلف الحادي بثقة لا مكان لها, ربوهم على الصوفية ليكونوا مريدين, والقيادة تفكر عنهم وتقودهم إلى الهاوية.
وعن تمييع حقائق الدين يقول الأستاذ سيد قطب رحمه الله (وهذا التمييع هو أخطر ما يعانيه هذا الدين في هذه الحقبة من التاريخ، وهو أفتك الأسلحة التي يحاربه بها أعداؤه، الذين يحرصون على تثبيت لافتة «الإسلام» على أوضاع، وعلى أشخاص، يقرر الله سبحانه في أمثالهم أنهم مشركون لا يدينون دين الحق، وأنهم يتخذون أربابا من دون الله.. وإذا كان أعداء هذا الدين يحرصون على تثبيت لافتة الإسلام على تلك الأوضاع وهؤلاء الأشخاص، فواجب حماة هذا الدين أن ينزعوا هذه اللافتات الخدَّاعة، وأن يكشفوا ما تحتها من شرك وكفر واتخاذ أرباب من دون الله.. «وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون»..)(6)
وأما مهادنتهم بل تملقهم للمرتدين فهو مخالف لما عرف ضرورة من دين الإسلام.
قال الماوردي وأبو يعلى الفراء رحمهم الله في الأحكام السلطانية ص 57 (فأما ما تفارق به - أي دار الردة - دار الحرب - أي الكفار الأصليين - فمن أربعة أوجه: أحدها أنه لا يجوز أن يهادنوا على الموادعة في ديارهم ويجوز أن يهادن أهل الحرب، والثاني: أنه لا يجوز أن يصالحوا على مال يقرون به على ردتهم ويجوز أن يصالح أهل الحرب..)(7). والسبب في هذا أن المرتد كفر بعد إسلامه، فكفر عن بصيرة وعن علم بما كفر به، فكانت جريمته أعظم من الكافر الأصلي، ولذلك قال ابن تيمية رحمه الله (وكفر الردة أغلظ بالإجماع من الكفر الأصلي)(8)، وقال ابن تيمية - أيضا (وقد استقرت السنة بأن عقوبة المرتد أعظم من عقوبة الكافر الأصلي من وجوه متعددة. منها أن المرتد يقتل بكل حال، ولا يضرب عليه جزية، ولا تعقد له ذمة، بخلاف الكافر الأصلي. ومنها أن المرتد يقتل وإن كان عاجزا عن القتال، بخلاف الكافر الأصلي الذي ليس هو من أهل القتال، فإنه لا يقتل عند أكثر العلماء كأبي حنيفة ومالك وأحمد، ولهذا كان مذهب الجمهور أن المرتد يقتل كما هو مذهب مالك والشافعي وأحمد. ومنها أن المرتد لا يرث ولا يناكح ولا تؤكل ذبيحته، بخلاف الكافر الأصلي. إلي غير ذلك من الأحكام)(9).
مما سبق نعلم أن مهادنة المرتدين أو مصالحتهم لا تجوز شرعا. بل من كان قادرا على قتالهم فليقاتلهم ، ومن عجز فَلْيُعِدّ العدة، قال تعالى (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة) الأنفال 60، قال ابن تيمية رحمه الله [كما يجب الاستعداد للجهاد بإعداد القوة ورباط الخيل في وقت سقوطه للعجز، فإن مالا يتم الواجب إلا به فهو واجب](10).
فكيف كيف بالرضى بولايتهم وتقديمهم والدعاية لهم وتحسين صورتهم, هل ضاع الإيمان؟ هل فقدنا التوكل على الله؟ هل تسرب لنا النفاق؟ هل نشكك في وعد الله ؟؟؟
وللأستاذ سيد قطب رحمه الله كلام طيب - في الآيات السابقة - فيقول في قول الله تعالي:
«وقال الذين كفروا لرسلهم: لنخرجنكم من أرضنا أو لتعودن في ملتنا»!
(هنا تتجلي حقيقة المعركة وطبيعتها بين الإسلام والجاهلية... إن الجاهلية لا ترضي من الإسلام أن يكون له كيان مستقل. ولا تطيق أن يكون له وجود خارج عن وجودها. وهي لا تسالم الإسلام حتى لو سالمها فالإسلام لابد أن يبدو في صورة تجمع حركي مستقل بقيادة مستقلة وولاء مستقل، وهذا مالا تطيقه الجاهلية. لذلك لا يطلب الذين كفروا من رسلهم مجرد أن يكفوا عن دعوتهم، ولكن يطلبون منهم أن يعودوا في ملتهم، وأن يندمجوا في تجمعهم الجاهلي، وأن يذوبوا في مجتمعهم فلا يبقي لهم كيان مستقل. وهذا ما تأباه طبيعة هذا الدين لأهله، وما يرفضه الرسل من ثَمَّ ويأبونه، فما ينبغي لمسلم أن يندمج في التجمع الجاهلي مرة أخري...
وعندما تسفر القوة الغاشمة عن وجهها الصلد لا يبقى مجال لدعوة ولا يبقي مجال لحجة، ولا يسلم الله الرسل إلى الجاهلية...
إن التجمع الجاهلي - بطبيعة تركبيه العضوي – لا يسمح لعنصر مسلم أن يعمل من داخله، إلا أن يكون عمل المسلم وجهده وطاقته لحساب التجمع الجاهلي، ولتوطيد جاهليته! والذين يخيل إليهم أنهم قادرون على العمل من خلال التسرب في المجتمع الجاهلي، والتميّع في تشكيلاته وأجهزته هم ناس لا يدركون الطبيعة العضوية للمجتمع. هذه الطبيعة التي ترغم كل فرد داخل المجتمع أن يعمل لحساب هذا المجتمع، ولحساب منهجه وتصوره...لذلك يرفض الرسل الكرام أن يعودوا في ملة قومهم بعد إذ نجاهم الله منها...
وهنا تتدخل القوة الكبرى فتضرب ضربتها المدمّرة القاضية التي لا تقف لها قوة البشر المهازيل، وإن كانوا طغاة متجبرين: «فأوحى إليهم ربهم لنهلكن الظالمين. ولنسكننكم الأرض من بعدهم ذلك لمن خاف مقامي وخاف وعيد». ولابد أن ندرك أن تَدَخُّل القوة الكبرى للفصل بين الرسل وقومهم إنما يكون دائما بعد مفاصلة الرسل لقومهم... بعد أن يرفض المسلمون أن يعودوا إلى ملة قومهم بعد إذ نجاهم الله منها.. وبعد أن يصروا على تميزهم بدينهم وبتجمعهم الإسلامي الخاص بقيادته الخاصة. وبعد أن يفاصلوا قومهم على أساس العقيدة فينقسم القوم الواحد إلى أمتين مختلفتين عقيدة ومنهجا وقيادة وتجمعا... عندئذ تتدخل القوة الكبرى لتضرب ضربتها الفاصلة، ولتدمر على الطواغيت الذين يتهددون المؤمنين، ولتمكن للمؤمنين في الأرض، ولتحقق وعد الله لرسله بالنصر والتمكين.. ولا يكون هذا التدخل أبدا والمسلمون متميعون في المجتمع الجاهلي، عاملون من خلال أوضاعه وتشكيلاته، غير منفصلين عنه ولا متميزين بتجمع حركي مستقل وقيادة إسلامية مستقلة)(11).
قال تعالى: (( حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ وَلا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ * لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)) [يوسف:110- 111]
(1) وقفات مع البيان الختامي لجبهة الخلاص الوطني لمنير الغصبان بتاريخ  21/8/20060
(2) من مقال  في 21/9/2010 ونشر في موقع الشرق العربي وبانوراما سوريا
(3) محمد الغزالي من معالم الحق في كفاحنا الإسلامي الحديث 265 الطبعة السادسة 1963
(4) محمد الغزالي من معالم الحق في كفاحنا الإسلامي الحديث 267  الطبعة السادسة 1963
(5) (التاريخ الإسلامي، ط المكتب الإسلامي 1407 هـ، ج 9ص 706)
(6) (في ظلال القرآن 3/1643).
(7) الماوردي رحمه الله في الأحكام السلطانية ص 57 و وللقاضي أبي يعلى مثله (ص53).
(8) (مجموع الفتاوى 28/478)
 (9) (مجموع الفتاوي 28/534).
 (10) (مجموع الفتاوي 28/259).
 (11) (في ظلال القرآن) 4/2092.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites

 
x

أحصل على أخر مواضيع المدونة عبر البريد الإلكتروني - الخدمة مجانية

أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك جديدنا:

هام : سنرسل لك رسالة بريدية فور تسجيلك. المرجوا التأكد من بريدك و الضغط على الرابط الأزرق لتفعيل إشتراكك معنا.