موقع ارض الرباط

موقع ارض الرباط
موقع ارض الرباط

السبت، 19 نوفمبر 2011

دراسات حول سوريا (8)


دراسات حول سوريا (8)

رضوان محمود نموس
محمد علي ولانتشار الماسوني في عهده وعهد أسرته(ب)([1]):
وبعد نكبة 1948 في فلسطين وضم الضفة الغربية إلى الأردن بقيت المحافل التي كانت قائمة في فلسطين تمارس أعمالها كالسابق وأسس الفلسطينيون الذين انتقلوا إلى الأردن في عمان محفلا ماسونيا تابعا للمحفل الأسكتلندي.
ومن أشهر مواقف الماسونية العربية تجاه القضية الفلسطينية الموقف التالي:
في صباح 2 نيسان سنة 1922م وجهت الهيئة العامة للمحفل الأكبر الوطني المصري برئاسة إدريس راغب النداء التالي إلى المحافل الفلسطينية وإلى عموم الأهالي في فلسطين جاء فيه:
بسم الحرية والإخاء والمساواة
التي هي الشعار المقدس للماسونية. يتقدم المحفل الأكبر الوطني المصري إلى أئمة الدين الحنيف وحفظة الشرع الكريم الذين يستمع إليهم عرب فلسطين.
 إلى رؤساء الأديان الأخرى.

إلى أهل العقول الراجحة والبصيرة النيرة الذين يصدعون بالحق وفي الحق لا يخشون لومة لائم.
إلى أرباب الأقلام والصحف الذين تقتدي بهم الخاصة ويهتدي بهم العامة.
إلى أكابر المسلمين وأعيانهم الذين يغارون على مجد أسلافهم الكرام. أولئك الأسلاف الذين سبقوا الناس كافة فشرعوا للإنسان حرية الفكر وحرية القول وحرية العمل.
إلى أصحاب المناصب وذوي الحل والعقد والمسؤولين أمام خالقهم وأمام ذمتهم عن حفظ السلام وإقامة القسطاس بين جميع المواطنين في فلسطين.
إلى التجار الذين تتنافر مصالحهم مع العنف والعدوان وسفك الدماء وتخريب العمران.
إلى العمال  الذين يستفيدون ويفيدون من ازدياد أسباب الثروة وتوافر عوامل الرخاء في فلسطين.
إلى أصحاب المزارع والضياع وأرباب المسقفات والمباني الذين باستخدام الأساليب الحديثة لا تلبث أن تتوافر عليهم فتعمهم الرفاهية وتتحسن أحوالهم المادية والأدبية.
إلى الشباب الناهض الذي سيجني أكبر الثمرات مما سيقام في فلسطين من معاهد العلم مثلما جناه أبناء سوريا مما أسسه المرسلون الدينيون في بيروت وغيرها.
إلى الذين يسوقون قومهم الساذجين إلى العبث بذمة العرب وإلى ارتكاب الإثم والعدوان.
ثم إلى الأمة الفلسطينية كلها كبيرها وصغيرها بلا تمييز بين الأجناس والأديان.
نقول للجميع بلسان الماسونية المصرية وبلسان الإنسانية: اذكروا أن الفرنساويين والإنجليز في بلاد كندا يتألف من عنصريهما المختلفين جنسا وسلالة أمة واحدة, يعيش أفرادها جنبا إلى جنب بسلام وأمان.
اذكروا أن الألمان والفرنسيين والطليان تتألف منهم بلاد سويسرا أمة واحدة متجانسة.
يا أهل فلسطين تذكروا أن اليهود قد ركبوا متن الغربة فأفلحوا ونجحوا ثم اليوم يطمحون للرجوع إليكم لفائدة وعظمة الوطن المشترك بما أحرزوه من مال وما اكتسبوه  من خبرة وعرفان.
اسمعوا وعوا هذا الصوت الذي تناشدكم به مصر شقيقتكم الكبرى إنها تدعوكم إلى السلام والوئام لمصلحتكم ولمصلحة الشرق ].
وقد أنشئ في مصر قبل هذا التاريخ محافل كثيرة نتجاوز عن ذكر أسمائها وأرقامها وأمكنتها خشية الإطالة
وقال عبد الله التل في كتابه جذور البلاء ص 126:[ لم يكتف الماسون بصرف الألقاب فيما بينهم بل أصبحوا مع الزمن دولة داخل كل دولة وقد اطلعت على كتاب مؤلف من مائتين صفحة يبسط دستور الماسونية في مصر بأسلوب غريب يشعر القارئ أنه أمام دولة جبارة تشرع القوانين وتستقل الأحكام حسب دستور مكون من 365 مادة جميعها تتعلق بالماسون وفي أول وختام ذلك الكتاب مرسوم كالمراسيم التي تصدر عن الملوك ورؤساء الجمهوريات هذا نصه:
الشرق الأكبر الوطني المصري
المجلس الأعلى لمصر وتوابعها
القانون الأساسي
 (( أمر عال ))
نحن رئيس وأعضاء مجلس إدارة الطريقة.
من بعد الاطلاع على قرارات الجمعية العمومية للشرق الأكبر الوطني المصري الصادر بتواريخ 1 أكتوبر 1898م و3 ديسمبر 1898م و2 مايو 1899م و30 سبتمبر 1899م و9 أكتوبر 1899م بوضع القانون الأساسي المرفق صورته بهذا الأمر.
وبناءا على موافقة المعامل للقانون الاساسي المذكور وبناءا على قرار المجلس الصادر بتاريخ 22 يناير 1902 بنشر القانون المذكور والسير بمقتضاه بعد ذلك وبناءا على سبق نشر القانون المذكور بتاريخ 27 يناير 1902 للسير بمقتضاه من أول مارس 1902 أمرنا بما هو آت:
المادة الأولى: يجري العمل من الآن فصاعدا بمقتضى نصوص القانون الأساسي المذكور.
المادة الثانية: كافة الأوامر والنظامات المتبعة الآن تبقى سارية المفعول فيما لا يخالف هذا القانون الأساسي لحين تغييرها بصورة قانونية............. الخ.
صدر بمركز الشرق الأكبر الوطني المصري بشرق القاهرة في أول مارس 1902.
إدريس راغب, رئيس مجلس الطريقة
أحمد ذهني, حسن حسني, نائبا الرئيس
أتناس جارو, أمين عام
فالو, كاتبا للسر ,   محمد فؤاد حسني أمين الأختام
ونشر الدكتور سليم سلامة في كتابه المائدة الماسونية ص 168 عن ماسونية الأردن شعرا لأحد الماسون قال فيه:
طفح الأردن بالفيض الكريم           فهمى الوسكي كشلال عظيم
غمر الجودي طوفان عميم            أغرق الكوكب والفلك معه
                   كل ما الأردن يأتيه حسن
فاشربوا في السر دوما والعلن          نخب إلياس المجلى والحسن
نخب حفل شامخ طول الزمن            حسن في حسن ثم حسن
                      كل ما الأردن يأتيه حسن
وفي عام 1955 اجتمع الماسون في مصر برئاسة الأستاذ الأعظم الأول الأميرال محمد طاهر لإجراء الانتخابات التكميلية وانتخاب الأستاذ الأعظم وقد اتخذ المجتمعون قرارات ضمنوها برقية بعثوا بها للرئيس عبد الناصر مفادها:
1.                                تأييد عبد الناصر في موقفه بشأن تسليح الجيش من الكثلة الشرقية تشيكوسلوفاكيا ويوغسلافيا
2.                تمشيا مع آمال العرب تجميد نشاط الماسون اليهود في مصر.
3.                العمل بوحي الضمير من أجل الحرية والمساواة والإخاء.
4.                                العرض على عبد الناصر أن يكون أستاذا فخريا للمحفل الماسوني المصري الأعلى وقبل بذلك .
وأجريت انتخابات أسفرت عن انتخاب
طه مخلوف أستاذ أعظم.
الأميرال محمد طاهر نائبا أول للأستاذ الأعظم.
د. مصطفى سامي نائبا ثانيا.
كامل حمزة المنبه الأول.
إبراهيم أيوب المنبه الثاني.
إيفانجيلي أستيرس المرشد الأول.
عبد المقصود علي المرشد الثاني.
إيما نوبل نريفو ليدس, علي الشامي, حبيب لوندي, سمير نهى أعضاء اللجنة الدائمة.
وفي الشهر الرابع 1958م تم إدماج ماسونية سوريا مع مصر ولما عارض ماسونية لبنان تم شطب اسم كميل شمعون وسامي الصلح من الماسونية السورية, وسحبت الماسونية المصرية اعترافها بالمحفل اللبناني الذي كان يرأسه سامي الصلح.
وفي عام 1964م حضرت وفود ماسونية أمريكية إلى محفل خوفو كما نشرت جرائد الأهرام والأخبار والجمهورية صباح 21/4/1964م وبقي محفل خوفو نشطا طيلة الفترة, وكان يقود محفل خوفو ( المهندس ولسن بولس ) صاحب شركة مقاولات, والذي أسس أيضا جمعية تحمل اسم ( روز كريكين ) تقوم على تعاليم ( إخناتون ) أحد فراعنة مصر وأصبح لهذه الجمعية 765 فرعا.
وقال الدكتور سامي فوزي أحد أعضاء الجمعية والتي تتبع بدورها لمحفل خوفو إن أعضاء الجمعية يعتبرون هرم خوفو كعبة لهم. مثل مكة بالنسبة للمسلمين.
وفي 30/12/1984م نشرت جريدة الأخبار القاهرية بطاقة دعوة لإحدى الجمعيات الخيرية الأمريكية وهذا نص الخبر:
[ بعد 15 سنة أكبر حفل خيري حول هرم خوفو احتفالا بحلول عام 2000.واشنطن د. ب. م.
دعت إحدى الجمعيات الخيرية في الولايات المتحدة الرئيس الأمريكي رونالد ريجان لحلول أكبر حفل خيري حول هرم خوفو في مصر بعد 15 عاما للاحتفال بحلول عام 2000.
فقد أعلنت جمعية العصر الألفي السعيد أنها تعتزم إقامة حفل راقص في الليلة الأخيرة من عام 1999 وأن هذا الحفل سيقام في منطقة أهرامات الجيزة, وسيكون ريغان هو ضيف الشرف فيه.
وقالت اللجنة أنها دعت الرئيس ريغان ليرقص في الحفل على أنغام الموسيقى الهادئة رغم أنه  سيكون قد بلغ 88 عاما من العمر في الموعد المحدد للحفل.
وقد أعرب ريجان عن شكره للجمعية على دعوته لهذا الحفل وأكد على ثقته في أن العالم سيكون أكثر حرية ويسوده السلام في موعد الحفل ].
وفعلا قامت وزارة الثقافة في مصر بالإعداد لهذا الحفل ونصبت فوق هرم خوفو تمثال عين رمزا للماسونية, وكان ذلك يصادف أيام رمضان ورغم اعتراض المسلمين والغيورين المصريين إلا أن الحفل قد تم وعزفت الموسيقى واستهتر بالأذان الذي كان يردد على أنغام الموسيقى ودارت الخمر وبدأ الرقص في الموعد المحدد واجتمع الماسون وقرروا ما قرروه في مؤتمره الذي حددوه عند هرم خوفو.
وعندما فشلت محادثات كامب ديفيد عام 2000 بين الرئيس الأمريكي كلنتون واليهودي إيهود باراك والماسوني ياسر عرفات.
سأل الصحفيون إيهود باراك عن احتمال انهيار السلام ورد فعل عربي غاضب. فقال مطمئنا الصحافة وغيرها: لن يحدث مثل هذا لأن الرؤساء العرب معه في المحفل الماسوني لن يخالفوا أوامر  الماسونية ولا يقدموا على رابطة الماسونية رابطة أخرى, وقد ذكرت مجلة المجتمع في افتتاحيتها تحت عنوان:" رأي المجتمع " في العدد 1413 تاريخ 15 جمادى الأولى 1421هـ الموافق 15/8/2000م حيث قالت: ( نتوجه بالدعوة الصريحة لبقية الحكام كي يعلنوا مواقفهم الرافضة للمساس بالقدس وخاصة أولئك الذين أعلن باراك مؤخرا أنهم أعضاء في الأندية الماسونية, فقد صرح بأن هناك ستة من الرؤساء العرب أعضاء في الماسونية في إشارة إلى ضمانه لمواقفهم بشأن القدس ).



[1] -: مراجع هذه الفقرة هي:
آ-الماسونية في المنطقة 245 - أبو إسلام أحمد عبد الله.
ب- تاريخ الماسونية العام جرجي زيدان.
ج- دعوة جمال الدين في ميزان الإسلام مصطفى فوزي ابن عبد اللطيف غزال.
د- مجلة قضايا عربية - عدد 9 يناير 1975م.
جريدة الأهرام الأعداد الصادرة بتاريخ:  9/10/1955م و  2/5/1956 و  17/6/1958.
الماسونية في الخفاء, الماسونية منشأة ملك بني إسرائيل - للزعبي.
هـ- جذور البلاء عبد الله التل.
نماذج من العلمانية في الفكر العربي الحديث والمعاصر,المؤلف: د. أحمد ماضي، الناشر دار الشروق
ح- الدكتور علي الصلابي محمد علي باشا والماسونية نقلا عن: إبراهيم العدوي: الصراع الفكري بين أجيال العصور ص85.وانظر دراسة الدكتور الدغيم محمد علي باشا من وجهة نظر عثمانية.
ط - الحملة الفرنسية على مصر 1798-1801 لماذا محمد بن حسن المبارك
ي- كتب شاهين مكاريوس
ك- كتب لويس شبخو
ل - الماسونية في العراء محمد علي الزعبي.
م- كتب يوسف الحاج عن الماسونية


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites

 
x

أحصل على أخر مواضيع المدونة عبر البريد الإلكتروني - الخدمة مجانية

أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك جديدنا:

هام : سنرسل لك رسالة بريدية فور تسجيلك. المرجوا التأكد من بريدك و الضغط على الرابط الأزرق لتفعيل إشتراكك معنا.