أرواد
ومجتهدون أم فسقة وضالون؟! (94)
تعريف بالماسونية التي انتسب إليها من
رشحهم محمد عمارة رواداً
رضوان
محمود نموس
نتكلم في هذه الحلقة عن الماسونية التي دخل بها الرواد الذين
يعينهم عمارة للصحوة الإسلامية بل والأمة ويقدم هؤلاء على أنهم هم الرواد في الوقت
الذي يحاول إهالة النسيان والجحود على جهود العلماء والرواد الحقيقيين ويصر على
تشويه حقائق الإسلام بالباطل. عمارة هذا الذي وصفه القرضاوي:[بأنه أحد مجددي هذا
القرن وأحد الذين هيأهم الله لنصرة الدين الإسلامي من خلال إجادته استخدام منهج
التجديد والوسطية.] حسب ما نشر موقع الجزيرة وغيره من المواقع المصدر: (الجزيرة
نت) 3/11/2010
الفصل الخامس
الماسونية في مصر والعالم العربي
بعد حملة نابليون([1])
أخذت الماسونية شكلها العلني المتبجح في مصر عام 1798م عندما أسس نابليون
محفل منفيس, ثم أسس محفل إيزيس، وانضم إليه اليهود والنصارى الذين كانوا في مصر
بالإضافة إلى الأقباط -أي نصارى مصر- وعدد قليل ممن ينتسب إلى الإسلام كما يزعمون.
وأسَّس كليبر محفلين آخرين. وعندما انسحبت فرنسا من مصر أبقت الماسونية منتشرة
ومنتعشة, ولم تنسحب حتى مكنت للماسوني محمد علي باشا من عرش مصر، هذا المحمد علي
الذي جاء ضمن الحملة العسكرية العثمانية برتبة مساعد ضابط فأوصلوه إلى باشا مصر،
وفور استلام محمد علي مقاليد الأمور أسس محفلاً باسمه (محفل محمد علي) وأعطى
الماسونية الضوء الأخضر الكبير لتنتشر في طول البلاد وعرضها.
· محطات
ماسونية
1.
في عام 1830م أسس أول محفل على
الطريقة الاسكتلندية, فأصبح في مصر الشرق الاسكتلندي والشرق الفرنسي, كما أسس هذا
المحفل الاسكتلندي محفلاً له في البصرة في العراق عام 1839م, وانضم إليه ما يقارب سبعمائة
عضو من اليهود والنصارى والشيعة ومن يسمون
أنفسهم من ذراري المسلمين.
2.
في عام 1838م تأسس محفل في مصر تحت
رعاية المجلس العالمي المنفيسي الفرنسي واسمه مينيس.
3.
في عام 1845م تأسس في الإسكندرية
محفل الأهرام, وانضم إليه العديد من الشخصيات المهمة كالأمير عبد الحليم بن محمد
علي باشا. ومن أشهر أعضائه سوليتوري
أفنتوري زولا الذي أصبح فيما بعد أستاذاً أعظم للمحافل المصرية.
4.
1849م تأسس
محفل إيطالي في الإسكندرية على الطريقة الاسكتلندية.
5.
1856م أوفد
المجلس الأعلى للماسونية الفرنسية مندوباً عنه ليقيم في الإسكندرية, ويؤسس فيها
محفلاً إقليمياً مع تفويضه بإقامة محافل فرعية تحت رعايته. فأسس محفلاً في السويس
وآخر في الإسماعيلية وغيرها.
6.
1857م تأسس
في سوريا محفل ماسوني تابع للشرق الفرنسي. وكان من أبرز أعضائه الأمير عبد القادر
الجزائري, والذي كان قد انضم سابقاً إلى المحفل الفرنسي في باريس ومحفل الشرق الفرنسي في مصر.
7.
1862م تأسس
في بيروت محفل فلسطين. وهو أول محفل ماسوني في الشام على الطريقة الاسكتلندية, ترأسه
قنصل بريطانيا في الشام مستر أولدرج .
8.
1863م تولى
إسماعيل باشا عرش مصر, وانتعشت الماسونية في عهده أيما انتعاش, وانضم إليها ابنه
الخديوي توفيق وجماعة من أمراء البلاد ووجهائها.
9.
1864م رخِّص
للمحافل المصرية بمنح درجة (33) لمستحقيها.
10.
1867م أنشئ
أول محفل إنجليزي باسم محفل (الكونكورد) , ثم محفل البلور, ثم محفل كوكب الشرق.
وكان غالب أعضائها من ضباط الجيش.
11.
1869م تأسس
محفل لبنان تابعاً للشرق الفرنسي.
12.
1873م أنشئ
في فلسطين محفل (سليمان الملوكي الأساسي نمرة 293) , ثم محفل الباكس في القدس
يرأسه وهبة غاري، ومحفل (هيكل سليمان) في يافا, ومحفل الاتحاد في حيفا, ومحفل سينا
في غزة.
13.
1874م انضم
جمال الدين الأفغاني وعدد من مريديه وأتباعه -وهم من اليهود والنصارى ومن ينتسبون
إلى ذراري المسلمين- إلى محفل كوكب الشرق الإنجليزي. وأخذ مكانه فوراً كأستاذ أعظم
من أساتذة المحفل يحمل الدرجة 33, لأنه كان قد انتسب إلى الماسونية قبل هذا في
إيران, وأسَّس بها عدة محافل,كما انضم لمحفل كوكب البوسفور الفرنسى, ومحفل (شل)
المشرق الاسكتلندي ومحفل هوميروس الإنجليزي في تركيا باستانبول.
14.
1875م تقرر
الانتقال بالمحفل الأكبر من الإسكندرية إلى القاهرة.
15.
1878م قاد
جمال الدين الأفغاني انشقاقا في الماسونية وخرج ومعه عدد غير قليل وأسس محفلا
تابعا للشرق الفرنسي ومنح فيه: أستاذا أعظم.
16.
1879م عين
جمال الدين الأفغاني أستاذا أعظم كلي الاحترام لكل المحافل التابعة للشرق الفرنسي
في كل البلاد العربية و إيران.
17.
1886م أصدر
شاهين مكاريوس الأستاذ الماسوني مجلة اللطائف كأول مجلة ناطقة باسم الماسونية.
18.
1887م قرر
المحفل الوطني المصري انتخاب الخديوي توفيق باشا أستاذا أعظم ورئيسا للمحفل الوطني
وذلك إثر ذهاب وفد من الماسونيين إليه والتماس ذلك منه وألقوا بين يديه قصيدة
منها:
الحر يدرك بالتوفيق ما طلبا
وبالإخاء رخاء العيش مقترن وما المساواة إلا العدل وهو على |
وبالمساواة كل يبلغ الإربا
تربو رباه إذا عهد الإخاء ربا مصر بتوفيق مدت روحه طربا |
فوافق الخديوي على طلبهم وكلف
ناظر الحقانية (وزير العدل – حسين فوزي باشا) لينوب عنه في الرئاسة.
19.
1890م طلب الخديوي توفيق إعفاءه من الرئاسة وطلب أن
يتقلدها واحد من أبناء الشعب تشجيعا له. وتم تعيين إدريس راغب أستاذا أعظم رئيسا
للمحفل.
20.
1891م أسس شاهين مكاريوس محفلاً
فرعياً في بيروت فأغلق بأمر الوالي بناءا على أمر من السلطان عبد الحميد.
21.
1918م أسس في البصرة محفل (مابين
النهرين).
22.
وفي الفترة مابين 1922م إلى 1934م أسس في العراق
المحافل التالية:
1- محفل بابل – رقم 326. وكان يعقد اجتماعاته في مقر شركة (أندرو
وير) في العشار كما كان يجتمع في عبادان أحياناً.
2- محفل صدق الوفاء بالبصرة.
3- محفل دار السلام - رقم 5277 في بغداد.
4- محفل البصرة - رقم
5105.
5- محفل الفيحاء- رقم 1311.
6- محفل العراق- رقم 4471. وكان يعقد اجتماعاته في
الدار رقم 17 أ/39 والعائدة لشركة (لستيفن لنج) .
7- محفل كركوك- رقم 7097، وكان يعقد اجتماعاته في شركة
نفط العراق
8- محفل دجلة-رقم 7024، ومقره (الحبانية) .
9- محفل بغداد-رقم 4022، ومقره في بغداد.وكانت جميع
المحافل تابعة للشرق الإنكليزي باستثناء محفل صدق الإخاء في البصرة الذي كان تابعا
للمحفل الأكبر المصري.]([2])
.
· بعض المحافل العالمية التي اعترفت بالمحفل المصري
في 1876م تأسس المجلس العالي المنفيسي والمجلس العالي
الاسكتلندي, حيث تم تشكيل الهيئة الماسونية المصرية العليا, وكان جمال الدين
الأفغاني أحد أعضائه, وانتخب الإيطالي سوليتيوري أفنتوري زولا رئيساً لمحفل الهيئة
العليا, واعتُرِف بالمحفل هذا من المحافل العالمية, وصادق على الاعتراف بالمحفل
الأعظم المصري أكثر من 75 من المحافل الدولية نذكر منها على سبيل المثال:
[1. المحفل الأعظم الإنجليزي المتحد لندرا
2. المحفل الأعظم البينا برن – سويسرا
3.الشرق الأعظم المكسيكي مكسيكو – أمريكا
4.المحفل الأعظم بنسلفانيا فيلادلفيا – أمريكا
5. المجلس العالي لبري ليما – أمريكا
6.المحفل الأعظم لاسوج ونروج ستوكولما – أسوج
7.المحفل الأعظم الثلاثة عوالم برلين – ألمانيا
8.محفل أماستجيرا الأعظم جيرا – ألمانيا
9.الشرق الأعظم الهولندي آجا – هولندا
10.الشرق الأعظم البلجيكي بروكسل – بلجيك
11.المجلس العالي السويسري لوسانا – سويسرا
12.الشرق الأعظم البرازيلي المتحد ريودي بايزو – أمريكا
13.المجلس العالي الإيرلندي دبلين – إيرلندا
14.محفل نيويورك الأعظم نيويورك – أمريكا
15.محفل نيوهمشير الأعظم كونكورد – أمريكا
16.محفل كولمبيا الأعظم واشنطون – أمريكا
17.محفل فونتانا الأعظم هيلانا – أمريكا
18.محفل كوبا الأعظم هافانا – أمريكا
19.محفل كويبك الأعظم مونتريال – أمريكا
20.محفل ميتشيغان الأعظم جزيرة رابيد – أمريكا
21.محفل ماين الأعظم بورتلاند – أمريكا
22.محفل ماساشوستس الأعظم بوستون – أمريكا
23.محفل شمالي المكسيك الأعظم سانت فه – أمريكا
24.محفل جنوبي كارلين الأعظم شرلستون – أمريكا
25.محفل كولومبيا البريطانية الأعظم فيكتوريا – أمريكا
26.محفل كولورادو الأعظم جورج تون – أمريكا
27.الشرق الأعظم الهونجاري بودابست – هنجاريا
28.الشرق الأعظم الأسبنيولي مدريد – أسبانيا
29.الشرق الأعظم اللوسيتاني لسبون – برتغال
30.المجلس العالي لكسمبورج لكسمبورج – ألمانيا
31.الشرق الأعظم الإيطالياني رومية – إيطاليا
32.محفل أسكوتلندا الأعظم أيد نبورج – سكوتلندا
33.محفل الدانمارك الأعظم الوطني كوبنهاجن – دانمارك
34.محفل كنتوكي الأعظم فرانكفورت أمريكا
وفي 8 أكتوبر سنة 1876م التأم المحفل الأعظم, وكرِّس
بحضور الموظفين ومندوبين من قبل المحافل العظمى الأجنبية، وفي 2 أغسطس من السنة
التالية صدر الأمر العالي نمرة 126بتأسيس محفلين أعظمين إقليميين: أحدهما لمصر
الوسطى, ومركزه طنطا, والآخر لمصر العليا ومركزه القاهرة, وكلاهما تحت رئاسة (إيكو
مونو بولو) بصفة أستاذ أعظم إقليمي، أما مصر السفلى فكانت تحت المحفل الأعظم
المصري في الإسكندرية, وأنشئت أثناء ذلك محافل عديدة.
· انتقال المحفل الأعظم الوطني إلى القاهرة:
وارتأى بعد ذلك المحفل الأعظم أن يجعل مركزه القاهرة
بدلاً من الإسكندرية, فقرر وجوب ذلك في جلسة 15سبتمبر سنة 1877م. وبموجب هذا
القرار صدر الأمر العالي بذلك, فانتقل المحفل الأعظم إلى القاهرة, واجتمع اجتماعه
الأول في 5مايو سنة 1878م في قاعة محفل الماراتونا، تحت رئاسة الأستاذ الأعظم
(زولا) , ولا تزال القاهرة مركزه إلى هذه الأيام) ]([3])
.
انشاء المحفل الأعظم الوطني المصري:
[ أمر عالٍ نمرة – 77.
نحن زولا أستاذ أعظم الشرق الأعظم الوطني المصري ورئيس
الطريقة المستقلة بعد النظر في الأعمال الإدارية الجارية إلى هذا اليوم في الشرق
الأعظم الوطني المصري وبالنظر لإجماع المحافل الفرعية المصرية على اتخاذ الطريقة
الاسكتلندية أساسا لأعمالها. وبناءا على رغبتنا في فصل الدرجات الثلاث الرمزية من
الدرجات العليا لأنها هي الأساس الحقيقي للماسونية الحقيقية وفي وضع حد فاصل لكل
من المحافل والمجامع الماسونية وبمراجعة القوانين والشرائع الماسونية المصرية
وجميع الشرائع المتعلقة بالطريقة المستقلة وبناءا على ما خول لنا من السلطة قد
أمرنا ونأمر بما هو آت:
المادة الأولى: أن المحفل الأعظم الوطني الرمزي المؤسس
قطعيا سيكون مؤلفا -عدا عن الموظفين العظام المذكورين في المنشور الرسمي- من جميع
رؤساء المحافل المصرية وأما أحواله وأحكامه فتجري مؤقتا بمقتضى القانون المسنون.
أما بإدارته وطقوسه فهو مستقل عن سائر المحافل والمجامع الأخرى وسيكون له أن يشرع
بالانتخاب السنوي من سنة 1879م أي بعد ثلاث سنوات من تاريخ هذا الأمر. ويجتمع
اجتماعا اعتياديا مرة كل ثلاثة أشهر، أما سلطته فتكون نافذة على جميع المحافل
الرمزية المصرية وكل ما يتعلق بالدرجات الثلاث الرمزية وليس له سلطة على سواها.
المادة الثانية: أن المجالس العليا للطريقة المستقلة
تكون منفصلة بالكلية بطقوسها وإدارتها عن المحفل الأعظم الرمزي وعن المحافل
الفرعية التي تحته ولهذه المجالس السلطة بمقتضى قوانينها على المحافل التي هي
تحتها بما يتعلق بالدرجات المعروفة بدرجات الكمال أي من الدرجة الرابعة إلى آخر ما
هنالك من الدرجات العليا.
المادة الثالثة: أن الشرق الأعظم الوطني المصري هو
الدولة الماسونية المصرية وسلطته تشمل جميع الاجتماعات الماسونية من حيث الإدارة
فقط وهو الذي ينوب عنها أمام الحكومة المحلية وله إدارة صندوق الإحسان العمومي
وعليه القيام بالمخاطبات والمخابرات مع الجماعات الماسونية على وجه العموم وإليه
مرجع الخلاف وفصل الدعاوى وهو مؤلف من أعضاء ينتخبون عددا متساويا من أعضاء المحفل
الأعظم والمجالس العليا للطريقة المستقلة. ورئيسه ينصب بانتخاب الأعضاء من رؤساء
المحفل الأعظم والمجالس العليا وهذا الانتخاب يكون سنويا بعد مضي الثلاث سنوات
المشار إليها أعلاه، أي منذ سنة 1879م ويجتمع مرة كل شهر.
المادة الرابعة: إن القانون المسنون قبل صدور هذا
الأمر يكون متبعا وعليه الاعتماد إلا فيما يخالف نص هذا الأمر.
المادة الخامسة: أن موظفي المحفل
الأعظم والمجالس العليا والشرق الأعظم قد أقروا في مراكزهم بمقتضى الجدول الذي
سينشر في المنشور الرسمي إلى الانتخاب الجديد سنة 1879.
المادة السادسة: قد عينا من قبلنا لجنة لتسن بموجب هذا
الأمر العالي قانونا يكون أساسا لجميع القوانين العمومية التي ستنشر بعد مضي مدة
الاستعداد للانتخاب الجديد (ثلاث سنوات) .
المادة السابعة: أن هذا الأمر
العالي سينشر في المنشور الرسمي الماسوني ويناط تنفيذه بحضرة نائبنا الأعظم الأخ
المحترم ماركيس يوسف دي بور غارد.
كتب في مجلس الشرق الأعظم في 8 مايو سنة 1876 من
التاريخ الدارج.
التوقيع:
الأستاذ الأعظم ورئيس الطريقة المستقلة
سوليتوري
أفنتوري زولا.
للتنفيذ
نائب الأستاذ الأعظم السكرتير
الأعظم
يوسف دي بور غارد. فرنسيس فردينان
أودي
أمين الختم
الأعظم باندلي ديلباروغلي. ]([4])
.
·
محافل فلسطين:
أما في فلسطين فكان أعضاء المحافل الماسونية قدموا
أنفسهم وقدمتهم الدوائر الخفية لقيادة العمل الفلسطيني. فقد كتب ذوقان قرقوط: في
مجلة قضايا عربية مقالاً بعنوان " الماسونية العربية قال فيه: [ إن كثيرين من
أعضاء هذه المحافل كانوا يتبوءون أعلى المناصب في فلسطين. وكانواممن أنيطت بهم
قيادة القضية الفلسطينية... فقد كان أربعة من أعضاء الوفد الفلسطيني الذي انتخب
بقرار من المؤتمر الفلسطيني الرابع المنعقد في القدس بين 9 أيار و2 حزيران سنة
1921م للسفر إلى أوربا ومفاوضة الحكومة البريطانية في آب 1921م من الماسونيين، وكان عدد أعضاء
الوفد ستة كما أن الحاج توفيق حماد كان الوحيد الذي لم يكن ماسونياً بين الأشخاص
الخمسة التي أنيطت بهم متابعة القضية في الدوائر السياسية في جنيف.
وفي الثلاثينات كان في فلسطين أكثر من 17 محفلاً يتبع
المحفل الأكبر المصري, منها محفل يافا الذي كان يرأسه عمر البيطار رئيس "الجمعية
الإسلامية المسيحية" ومحفل غزة وكان رئيسه فهمي الحسيني رئيس بلدية غزة، وكان
اثنا عشر محفلاً منها يؤلف اليهود أغلبية أعضائها حتى قيل إن نسبتهم بلغت 85% وقد
حملت الظروف العامة في فلسطين, وحركة توحيد الماسونية أعضاء هذه المحافل الأخيرة إلى عقد اجتماعات خرجوا منها بضرورة
تشكيل محفل وطني أعظم
وقد أعلنوا تشكبل هذا المحفل فعلا برئاسة (الأدون
كروتسكي) المحامي في تل أبيب, إلا أن المسؤولين في المحافل الأخرى تداعوا إلى
الاجتماع, واحتجوا لدى المحفل الإسكتلندي
الأعظم ملتمسين منه الاعتراض على ذلك كما طلبوا إلى محفلي مصر الأعظمين التدخل.
وقد كانت الماسونية في مصر منشقة على نفسها حينئذ
ويتنازع الشرعية فيها محفلاها الأعظمان.. ولكن محفل الشرق الأعظم المصري..أصدر
قرارا بندب وفد لتثبيت المحفل الأبر برئاسة (فؤاد حسني بك) رئيس نيابة الاستئناف
المختلطة, ولما وصل الوفد إلى ميناء يافا كان في استقباله (الدكتور يعقوب نزهة) نائب رئيس المحفل
الفلسطيني الأكبر والمهندس (سبيرو الخوري) سكرتير المحفل (ومستر كوخ) مهندس مدينة
القدس ورئيس محفل الباكس و (وهبة تماري) رئيس محفل (هيكل سليمان) في يافا, وبعد أن
زاروا جميعاً رئيس المحفل (كروتسكي) في تل أبيب غادروها إلى القدس حيث جرى
الاحتفال بتكريس المحفل الفلسطيني الأعظم يوم 9كانون الثاني عام
1933م....
ولما رجع الوفد سأل مراسل جريدة المقطم رئيس الوفد عن
صحة ما يشاع من أن هذا المحفل يهودي، أجاب رئيس الوفد:" إن الماسونية لا تفرق
بين الأديان ".
...وبعد نكبة 1948م في فلسطين وضم الضفة الغربية من
نهر الأردن إلى المملكة الأردنية الهاشمية بقيت المحافل التي كانت قائمة في المدن
الفلسطينية المنضمة تمارس أعمالها كالسابق, وأسس الفلسطينيون الذين انتقلوا إلى عمان
محفلاً ماسونيا تابعاً للمحفل الاسكتلندي... ولهذا قرر الماسونيون الأردنيون أن
يؤسسوا منظمة خاصة باسم الحركة الماسونية العربية هدفها التعاون مع المحافل
الماسونية المتعاطفة معهم في مختلف أنحاء العالم من أجل إنصاف عرب فلسطين وإطلاع
العالم على مأساة اللاجئين وكان هذا البيان موقعا من قبل القطب الأعظم عبد المجيد
مرتضى والسكرتير الأعظم الدكتور سليمان البستاني، وعلى إثر هذا البيان أصدر المفتي
العام في الأردن فتوى طويلة جواباً عن استفتاء ورد إليه عن الحكم الشرعي في
الماسونية جاء فيها:
(إن الماسونية
هي من بدع اليهود، وإن مبدأها هو تقديم الأخوة الماسونية على الأخوة الدينية أو
الأخوة القومية وإن هذا يتضمن الموالاة للإخوان اليهود، وإن الله تعالى نهى عن
موالاة الأعداء ولذلك فإن إجابة الفتوى هي عدم جواز الدخول في الماسونية) ]([5])
.
ويقول أبو إسلام أحمد عبد الله: [ ومن أشهر مواقف
الماسونية العربية تجاه القضية الفلسطينية الموقف التالي:
·
نداء
رئيس المحفل المصري للفلسطينيين بضرورة عدم قتال يهود.
في صباح2نيسان سنة1922م وجهت الهيئة العامة (المحفل
الأكبر الوطني المصري) برئاسة الأستاذ الأعظم إدريس راغب النداء التالي إلى
المحافل الفلسطينية في فلسطين وإلى عموم الأهالي فيها جاء فيه:
[ بسم الحرية
والإخاء والمساواة التي هي الشعار المقدس للماسونية. يتقدم المحفل الأكبر الوطني
المصري إلى أئمة الدين الحنيف وحفظة الشرع الكريم الذين يستمع إليهم عرب فلسطين.
إلى رؤساء الأديان الأخرى.
إلى أهل العقول الراجحة والبصيرة النيرة.
إلى الذين يصدعون بالحق وفي الحق لا يخشون لومة لائم.
إلى أرباب الأقلام والصحف الذين يقتدي بهم الخاصة
ويهتدي بهم العامة.
إلى أكابر المسلمين وأعيانهم.
إلى الذين يغارون على مجد
أسلافهم الكرام. أولئك الأسلاف الذين سبقوا الناس كافة فشرعوا للإنسان حرية الفكر
وحرية القول وحرية العمل.
إلى أصحاب المناصب وذوي الحل والعقد والمسؤولين أمام
خالقهم وأمام ذمتهم عن حفظ السلام وإقامة القسطاس بين جميع المواطنين في فلسطين.
إلى التجار الذين تتنافر مصالحهم
مع العنف والعدوان وسفك الدماء وتخريب العمران.
إلى العمال الذين يستفيدون ويفيدون من ازدياد أسباب
الثروة وتوافر عوامل الرخاء في فلسطين.
إلى أصحاب المزارع والضياع وأرباب المسقفات والمباني
الذين باستخدام الأساليب الحديثة التي لا تلبث
أن تتوافر عليهم فتعمهم الرفاهية وتتحسن أحوالهم المادية والأدبية.
إلى الشباب الناهض الذي سيجني أكبر الثمرات مما سيقام
في فلسطين من معاهد العلم مثلما جناه أبناء سوريا مما أسسه المرسلون الدينيون في
بيروت وغيرها.
إلى الذين يسوقون قومهم الساذجين
إلى العبث بذمة العرب وإلى ارتكاب الإثم والعدوان.
إلى الأمة الفلسطينية كلها كبيرها وصغيرها بلا تمييز
بين الأجناس والأديان.
نقول للجميع بلسان الماسونية المصرية وبلسان
الإنسانية: اذكروا أن الفرنساويين والإنجليز في بلاد كندا يتألف من عنصريهما
المختلفين جنسا وسلالة أمة واحدة، يعيش أفرادها جنبا إلى جنب بسلام وأمان.
اذكروا أن الألمان والفرنساويين
والطليان تتألف منهم بلاد سويسرا أمة واحدة متجانسة.
يا أهل فلسطين تذكروا أن اليهود قد ركبوا متن الغربة
فأفلحوا ونجحوا ثم هم اليوم يطمحون للرجوع إليكم لفائدة وعظمة الوطن المشترك بما
أحرزوه من مال وما اكتسبوه من خبرة
وعرفان.
اسمعوا وعوا هذا الصوت الذي تناشدكم به مصر شقيقتكم
الكبرى إنها تدعوكم إلى السلام والوئام لمصلحتكم ولمصلحة الشرق ]([6])
.
[1]
- مراجع هذه الفقرة هي:
-
الماسونية في المنطقة 245, أبو إسلام أحمد عبد الله.
-
تاريخ الماسونية العام , جرجي زيدان.
-
دعوة جمال الدين في ميزان الإسلام , مصطفى فوزي بن عبد اللطيف غزال.
-
مجلة قضايا عربية , عدد 9 يناير 1975م.
-
جريدة الأهرام , الأعداد الصادرة بتاريخ:
9/10/1955م و 2/5/1956 و 17/6/1958.
-
الماسونية في الخفاء، الماسونية منشأة ملك بني إسرائيل , للزعبي.
-
جذور البلاء , عبد الله التل.
[3]
- تاريخ الماسونية العام, جرجي زيدان, (ص/160-164).
[4]-المصدر
السابق، (ص/ 157 –159).
[5] - قضايا عربية: (9 يناير 1975 ص/12).
0 التعليقات:
إرسال تعليق