موقع ارض الرباط

موقع ارض الرباط
موقع ارض الرباط

الاثنين، 21 مايو، 2012

التعليقات التوضيحية على الباكورة السليمانية في كشف أسرار الديانة النصيرية (5)


التعليقات التوضيحية على الباكورة السليمانية
 في كشف أسرار الديانة النصيرية (5)

رضوان محمود نموس
السورة الثامنة واسمها الاشارة

سبحان الهٍ خضعت لهُ الرقاب، وذلَّت لهُ الامور الشداد الصعاب، فقد ارتفع القصد والاشارة، من السيد محمد المصطفى في يوم عيد الغدير (خم)([1])، الذي شرفُه وفضلُه عند الله مقام عظيم، انا عبد من المشيرين اليك، يا امير النحل يا عليٌّ يا عظيم، بالتوحيد والتفريد، والتنزيه والتجريد، لك يا علي يا عظيم، يا ازل يا قديم، يا باري يا حكيم، اسالك بحق الدعوة التي دعاك بها السيد محمد وهو خارج من باب مكة، وراكب المطيَّة البيضآءَ، وهو ينادي ويقول: الجهاد الجهاد، الحراب الحراب، في سبيل الله، وهذه اشارتي اليك يا نور النور، يا فالق الصخور، وزاجر البحور، ومدبر الامور، بان تسكن المومنين في جنتك العليا، التي رضوان خازنها، ويافوز عبد رجاها، فاذا بالندى من قِبَل العلا، من جانب الطور الايمن من الشجرة المباركة ينادي ويقول: يا حبيبي يا محمد أيُّ عبدٍ دعاني بهذه الدعوة، بصفو قلبهِ، وخالص يقينهِ، نهار الخميس النصف من نيسان او عشية الجمعة او ليلة النصف من شعبان او في خمس ليالي من شهر رمضان، او يوم القدَّاس او ليلة الميلاد او يوم عيد الغدير الاَّ وجعلتهُ من امتي وسكَّنتهُ جنتي واسقيهِ بكاس رحمتي واجعلهُ مع المومنين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، رفعت اشارتي بسرِّ العين العلوية، بسر الميم المحمدية، بسر السين السلسلية، بسر عمس، اول دعائنا نشير لمعنانا ونقول بسم الله الرحمن الرحيم، واخر دعائنا نشكر من هدانا ونقول الحق، الحمد لله رب العالمين.
·                  التفسير:
ان الجهاد المذكور في هذه السورة هو نوعان، اولهما الشتايم على ابي بكر وعمر  وعثمان، وغيرهم، وعلى جميع الطوائف المعتقدين بان علي بن ابي طالب او الانبيآءِ اكلوا او شربوا او تزوَّجوا او وُلدوا من نسآءٍ لان النصيرية يعتقدون بانهم نزلوا من السمآءِ بدون اجسام، وان الاجسام التي كانوا فيها انما هي اشباه وليست هي بالحقيقة اجسام.

والنوع الثاني اخفاءُ مذهبهم عن غيرهم ولا يظهرونهُ ولو اصبحوا في اعظم الخطر ولو خطر الموت.
ومن هذه السورة تتميَّز اربع طوايف النصيرية، فعابدو السمآءِ والشفق حين تلاوتها يضعون اليد اليمنى على الصدر، ويحعلون باطن الابهام على باطن الوسطى وهكذا يتلونها.
واما عابدو القمر، فيبسطون الكف ناصبين الابهام لتكون اليد على صورة الهلال عن ابتدائهِ، والبعض يضعون اليدين على الصدر منبسطتين، واطراف الكف الواحد فوق اطراف الآخر، ويرفعون الابهمين الى فوق بدون التصاقهما ببعضهما، فيكون ذلك على هيئة الهلال.
وعابدو الهوا، يضعون الكف الواحد على الصدر رافعين السبَّابة الى خارج وواضعين باطن انملة الابهم على باطن الوسطى.
وجميعهم حين فراغهم من تلاوتها يقبِّلون باطن اناملهم ثلاث مرَّات ويرفعونها على رؤوسهم.

السورة التاسعة: واسمها العين العلوية

بسر العين العلوية الذاتية، الظاهرة الانزعية، بسر الميم المحمدية الهاشمية، الملكوتيَّة الحجابيَّة، القرصيَّة النورانيَّة، بسر السين السلسليَّة، الجبرائيليَّة، السلمانيَّة البابيَّة، البكريَّة النميريَّة، النصيريَّة، بسر ع م س ، (وبعضهم يختصرونها).
السورة العاشرة: واسمها العقد

اشهد ان الله حقٌّ، وقولهُ حقٌّ، وان الحق المبين، علي بن ابي طالب الانزع البطين، والنار مثوى للكافرين، والجنَّة روضةٌ للمومنين، والماء من تحت العرش يطوف، وفوق العرش رب العالمين، حمالة العرش الثمانية الكرام، الذين هم اليه مقربون، عدَّتي في شدَّتي، وعدة كافة المومنين سر عقد ع م س.
·                  التفسير:
ان الماءَ الذي يطوف تحت العرش كناية عن النظرة الزرقآءِ، التي بها يرى البشر السمآءَ زرقاءَ.
وحمَّالة العرش: قد مرَّ ذكرهم في تفسير السورة الثالثة.

السورة الحادية عشرة: واسمها الشهادةُ. والعامة تسميها الجبل

شهد الله انهُ لا اله لاَّ هو والملايكة والو العلم قايما بالقسط لا اله الاَّ هو العزيز الحكيم. ان الدين عند الله الاسلام. ربنا آمنَّا بما انزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين بشهادة ع م س، اشهد عليَّ ايها الحجاب العظيم،([2]). اشهد عليَّ ايها الباب([3]). الكريم، اشهد عليَّ يا سيدي المقداد اليمين، اشهد عليَّ يا سدي ابو الدر الشمال، اشهد عليَّ يا عبد الله، اشهد علي يا عثمان، اشهد عليَّ يا قنبر ابن كادان، اشهد عليَّ يا نقيب، اشهد عليَّ يا نجيب، اشهد عليَّ يا مختص، اشهد عليَّ يا مُخَّلِّص،([4]). اشهد عليَّ يا ممتحن، ويا مقرِّب، ويا كروبي، ويا روحاني، ويا مقدس، ويا سايح، ويا مستمع، ويا لاحق، اشهدوا عليَّ يا اهل المراقب، ويا عالم الصفا اجمعين، اني اشهد بان ليس الهاً الاَّ علي ابن ابي طالب، الاصلع المعبود، ولا حجاب الاَّ السيد محمد المحمود، ولا باب الاَّ السيد سلمان الفارسي المقصود، واكبر الملايكة الخمسة الايتام، ولا راي الاَّ راي شيخنا وسيدنا الحسين ابن حمدان الخصيبي، الذي شرع الاديان في سائر البلدان، اشهد بان الصورة المرئية، التي ظهرت في البشرية، هي الغاية الكلية، وهي الظاهرة بالنورانية، وليس الهٌ سواها، وهي علي ابن ابي طالب، وانهُ لم يُحاط ولم يُحصر، ولم يدرَك ولم يبصَر، اشهد باني نصيري الدين، جندبي الراي، جنبلاني الطريقة، خصيبي المذهب، جلِّي المقال، ميموني الفقه، واقر في الرجعة البيضآءِ، والكرة الزهرآءِ، وفي كشف الغطآءِ، وجلا العماءِ، واظهار ما كتم، واعلان ما خفى، وظهور علي ابن ابي طالب من عين الشمس، قابض على كل نفس، الاسد من تحتهِ، وذو الفقار بيدهِ، والملايكة خلفهُ، والسيد سلمان بين يديهِ، والماءُ ينبع من بين قدميهِ، والسيد محمد ينادي ويقول هذا مولاكم علي ابن ابي طالب فاعرفوهُ وسبحوهُ وعظموهُ وكبروهُ، هذا خالقكم ورازقكم فلا تنكروهُ، اشهدوا عليَّ يا اسيادي، ان هذا ديني واعتقادي، وعليه اعتمادي، وبهِ احيا وعليهِ اموت، وعلي ابن ابي طالب حيٌ لا يموت، بيدهِ القدرة و الجبروت. ان السمع البصر والفؤاد كلَّ أولئك كان عنهُ مسؤُولا، علينا من ذكرهم السلام . "تمت"
·                  التفسير:
الكلازية يستشهدون بهذه السورة على صحة مذهبهم من قولهِ: "وظهور علي ابن ابي طالب من عين الشمس فيقولون عن ذلك ان القمر هو الذي يظهر من مطلع الشمس.
وعابدو الشفق يفهمون من هذا القول ان الشفق يظهر من عين الشمس. واعتقادهم ان ذلك الاحمرار هو خالق الشمس.
والشمالية يقولون ان الشمس المذكورة هنا كناية عن فاطمة بنت اسد المولد منها علي ابن ابي طالب، لان النصيرية كافَّةً يعتقدون ان فاطمة بنت اسد وفاطمة بنت محمد هما الاسم، أي محمد وهو عندهم الشمس.
(إلى هنا حتى الربع الأول من ص: 28. من المخطوطة)

يتبع



[1] - خم: اسم مكان فيه غدير ويقال له غدير خم، يزعمون هم والشيعة أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما رجع من حجة الوداع صرح لعلي بأنه هو الولي من بعده، ويوجد لدى الشيعة خاصة مؤلفات طويلة عريضة في غدير خم. وعيد الغدير في 18 ذي الحجة وهو عيد الشيعة عامة, وسر تقديسه في اعتقادهم أن النبي الكريم آخى في حجة الوداع بين الصحابة ولم يؤاخ بين علي وأحد منهم فرأى الرسول في علي انكساراً لخاطره فضمه إلى صدره وقال له: ((أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي)) والتفت الصحابة وقال لهم: ((من كنت مولاه فعلي مولاه)). وبيعة الغدير عند النصيرية هي ذكرة استخلاف النبي صلى الله عليه وسلم لعلي وفيها كمال الدين الذي عنته الآية الكريمة (اليوم أكملت لكم دينكم). وفي صبيحة هذا اليوم يصلون صلاة العيد ركعتين قبل الزوال ويلبسون الجديد ويذبحون الأغنام ويلحقون الأجانب بالأهل في الإكرام


[2] - الحجاب عندهم مرتبة أعلى من الباب ومثال ذلك علي عندهم هو الرب والحجاب محمد والباب سلمان فمن حقيقة الخطاب عندهم والدين أن يعَلم أن عليًا هو الرب، ومحمد هو الحجاب، وسلمان هو الباب  وذلك على الترتيب، لم يزلْ ولا يزا ل
[3] - ـ يرى الشيعة والنصيريون أنّ كلّ إمام من الأئمة الاثني عشر اتّخذ لنفسه باباً مع الخلاف بصلاحيات الباب والحجاب والاسم ...الخ، وتوزيع الأبواب على الأئمة كالتالي
الإمام علي بن أبي طالب وبابه : سلمان الفارسي 2- الإمام الحسن المجتبى وبابه : قيس بن ورقة المعروف بالسفينة 3- الإمام الحسين الشهيد وبابه : رشيد الهجري 4- الإمام علي زين العابدين وبابه : عبد الله الغالب الكابلي وكنيته كنكر 5-الإمام محمد الباقر وبابه : يحيى بن معمر بن أم الطويل الثمالي 6- الإمام جعفر الصادق وبابه : جابر بن يزيد الجعفي 7- الإمام موسى الكاظم وبابه : محمد بن أبي زينب الكاهلي 8- الإمام علي الرضا وبابه : المفضل بن عمر 9- الإمام محمد الجواد وبابه : محمد بن المفضل بن عمر 10- الإمام علي الهادي وبابه : عمر بن الفرات المشهور بالكاتب 11- الإمام حسن العسكري وبابه : أبو شعيب محمد بن نصير البصري النميري 12  - أمّا الإمام محمد المهدي ، فلم يكن له باب ، بل بقيت صفة الباب مع السيد أبي شعيب ، والباب من جملة التشكيلات الدينية الأساسية . والمهدي السردابي المزعوم اختلفوا في أبوابه فالجعفرية اخترعوا له أبواب والنصيرية أبقوا محمد بن نصير
[4] _ الأبواب، والأيتام، والنجباء، والنقباء، والمختصين، والمخلصين، والممتحنين هي أسماء المراتب السبع
وفي كتاب تعليم الديانة على طريقة السؤال والجواب قالوا: س57-: ما أسماء المراتب السبع؟ ج  أسماء المرتبة الأولى، وتحتوي على ٤٠٠ باب، ه ي: الأسماء، الأنوار، السحاب، الشموس، الخ. س 58وما المرتبة الثانية؟ ج  الأيتام الخمسمائة، ولهم سبع درجات، مثل: النجوم، الشُّهب، الرعد، الخ. س 59  وما المرتبة الثالثة؟ ج  هي مرتبة النقباء وعددهم ٦٠٠ ، ولهم سبع درجات: الصلاة، الزكاة، الصوم، الحج، الجهاد، الدعاء، التواضع. س 60 ما هي المرتبة الرابعة؟ ج  هي مرتبة النجباء، وعددهم ٧٠٠ ، ولهم سبع درجات، مثل: الجبال، البحار، السحاب، الخ. س 61  وما المرتبة الخامسة؟ ج  هي مرتبة المختصين، وعددهم ٨٠٠ ، ولهم سبع درجات، مثل: الليل، النهار، الصبح. س 62  وما المرتبة السادسة؟ ج  هي مرتبة المخّلصين، وعددهم ٩٠٠ ، ولهم سبع درجات، مثل: الإبل، النحل، الطيور. س 63  وما المرتبة السابعة؟ ج  هي مرتبة الممتحنين؛ وعد دهم ١١٠٠ ، ولهم سبع درجات مثل: البيوت،. الهياكل، الكروم. ومجموع هذه الدرجات كلها ٤٩
س64 ما هي أسماء هذه المراتب السبع قبل ظهورها في العالم  ج1- المقداد بن الأسود الكندي: (اليتيم الأكبر) موكل بالرعود والعواصف وهو رب الناس وخالقهم(مرتبة النقباء) 2ـ أبو ذر الغفاري: موكل بحركات الكواكب والنجوم (مرتبة النجباء) 3 ـ عبد الله بن رواحة: موكل بالرياح وقبض أرواح البشر(مرتبة المختصين) 4 ـ عثمان بن مظعون: موكل بالأبدان وأمراض الإنسان (مرتبة المخلصين) 5 ـ قمبر بن كادان: موكل بالتناسل أو بنفخ الأرواح في الأبدان(مرتبة الممتحنين)
وقال فيهم المنتجب العاني في قصيدة (جذوة التوحيد)
فتلك الأبواب والأيتام تتبعهم************ وخلفهم نـقباء سادة نجـب
وأثرهم نجباء كلـهم سلكوا ************نهج الهدى والى نيل العلا وثبوا
وبعد ذلك مختصون ترمقهم *************ومخلصون إلى مولاهم قربـوا
 
هذه المراتب كانت في زمن الخصيبي تدل على درجات المعرفة في نطاق المذهب، ومعرفة هذه المراتب ظاهرا وباطنا هو ذروة العبادة وتغني عن الفروض والعبادات التي هي أغلال للجاهلين والمقصرين
أما الممتحنين فهمالمقربين / الكروبيين / الروحانيين / المقدسين / السائحين / المستمعين /


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites

 
x

أحصل على أخر مواضيع المدونة عبر البريد الإلكتروني - الخدمة مجانية

أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك جديدنا:

هام : سنرسل لك رسالة بريدية فور تسجيلك. المرجوا التأكد من بريدك و الضغط على الرابط الأزرق لتفعيل إشتراكك معنا.