موقع ارض الرباط

موقع ارض الرباط
موقع ارض الرباط

السبت، 17 ديسمبر 2011

عبث الأخوان بدين الرحمن


عبث الأخوان بدين الرحمن
وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ
ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ

رضوان محمود نموس
أجرت الشرق الأوسط مقابلة مع المراقب العام للأخوان المسلمين في سوريا ونشرتها رابطة أدباء الشام التابعة للأخوان المسلمين وهذا رابط المقال : http://www.odabasham.net/show.php?sid=49780
ومما جاء فيه:
-س- أنتم، الإخوان المسلمين، كنتم العنوان الرئيسي الذي حمله النظام مسؤولية التحركات..
ج- لا وجود لنا على الأرض تنظيميا. نحن فقط داعمون. قد يكون أنصارنا مشاركين مع الناس نحن جزء من هذا الحراك، لكننا لا نتواجد تنظيميا على الأرض. وكل ما نقوم به هو الدعم السياسي والمعنوي والإعلامي، ونقوم بالدعاء، وأحيانا بعض الدعم اللوجستي.
7* ما الذي اختلف في الإخوان منذ أحداث الثمانينات وحتى اليوم؟
حركة الإخوان لم تختلف، أحداث الثمانينات حالة استثنائية. الإخوان منذ إنشائها على يد الدكتور مصطفى السباعي رحمه الله، هي حركة منفتحة على المجتمع. في العهود الديمقراطية شاركت في الانتخابات ودخلت في المجالس النيابية. موضوع الديمقراطية أصيل عندنا. أكثر من ذلك، في حماه أذكر أن قائمة الإخوان المسلمين كان فيها شخص مسيحي يدعى إيلي نصور كان ينزل في القائمة دائما. ما جرى في الثمانينات كان عدوانا من النظام علينا. لم نكن من افتعل العنف، كانت مرحلة استثنائية اعتدي فيها علينا وجرى ما جرى من أحداث. الآن نحن كما كان منشئ الحركة منفتحون على دولة مدنية، وملتزمون العملية الديمقراطية أي نقبل بنتائج الانتخابات، وننبذ العنف.
ومنذ فترة قريبة عقدنا في القاهرة ندوة شارك فيها مسيحيون وعلويون، وأصدرنا بيانا مشتركا لهذه الغاية نؤكد فيه على التعايش بين الطوائف وأننا كلنا أبناء وطن واحد لا تفرقة بيننا.
12* لماذا برأيكم يتخذ المسيحيون هذا الموقف؟
لا أعرف، هذا ما يجب أن يسألوا عنه. لو جرى بيننا حوار لقلنا لهم إنه ليس هناك ما يبرر هذه المخاوف. وأتمنى أن يجري بيننا حوار. فارس الخوري كان أهم رؤساء الوزراء في سوريا وقد كان رئيسا للحكومة 3 مرات. ولأنه كان كفوءا، فقد قدمه المسلمون عليهم في السلطة.
تريدون الاعتراف بالمجلس ممثلا شرعيا ووحيدا؟
نعم، ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب السوري. فهذه الدول تقول إن النظام فقد شرعيته، فمن إذن يمثل الشعب فيه؟ لنضرب مثلا تركيا، كونها الجارة وأقرب الناس إلى سوريا. أردوغان قال أكثر من مرة إن النظام فقد شرعيته. نحن نقول للأتراك إننا فعلنا ما علينا بتوحيد المعارضة وننتظر منهم خطوات إيجابية أقلها الاعتراف.
وما هو دور «الجيش السوري الحر» إذاً؟
الجنود الذين انشقوا عن الجيش النظامي يدافعون عن أنفسهم بمواجهة هذا الجيش. دفاع المنشقين عن أنفسهم حق مشروع، لكن أن يشارك الشعب أمر غير مقبول. لقد سألتنا مجموعات من الشباب المتظاهرين عما إذا كان عليهم الالتحاق بالمنشقين، فأجبناهم بالنفي. ونحن نحذر الناس من الانسياق وراء العمل العسكري.
هناك حوار يجري مع الغرب من ضمن جمعية سويسرية للحوار الإنساني. هذه الجمعية تعمل على الحوار بين الإخوان والغرب. وقد طلبت هذه الجمعية من كل فريق من الإخوان حول العالم إرسال مندوب. وقد فعلنا. وتجري هذه الجمعية حوارات حول فكر الغرب والإخوان.
وفي مقابلة مع المراقب العام لحركة الأخوان المسلمين  في سوريا (رياض الشقفة) مع المحطة الفرنسية 24 بتاريخ 10/ حزيران (يونيو) 2011 عن مجريات الأوضاع في سوريا:
س: هل هناك اتصالات بينكم وبين شخصيات علوية أو شخصيات ...؟
ج: يوجد الأستاذ عارف دليلة، محترم، الأستاذ عارف دليلة في الداخل يمكن لو يصير انتخابات حرة بيطلع رئيس جمهورية.
هذه النظرة للطوائف، نحن مع المواطنة، أنا مواطن وياسر دليلة عارف دليلة مواطن وميشيل كيلو مواطن له ما لنا وعليه ما علينا، يعني نحن في كل العهود كنا ديمقراطيين.أ هـ
وأقول: منذ أن كان المراقب العام علي صدر الدين البيانوني والتململ شديد بين الأخوان نتيجة لخطوات القيادة الانفرادية المتعثرة والتي تشبه إلى حد كبير سياسة حكام العرب وكان لي لقاءات وحوارات مع عدد كبير من الذين يشكلون الصف الثاني في الأخوان كانت وتيرة الضيق من تصرفات القيادة في تصاعد نتيجة للمواقف المتخاذلة مثل تشكيل جبهة الخلاص مع خدام ثم توقيف المعارضة للنظام والانسحاب من الجبهة ثم بيانات منير الغضبان الغوغائية من تمسكه بثوابت النصيريين الدينية والوطنية واعتباره ميشيل كيلوا -الذي قال كلنا سلمان رشدي حول روايته المتهجمة على الإسلام-  نجاشي العصر ودعوة الشباب للاقتداء برياض الترك الشيوعي المحترق وغير ذلك مما لا يحصره عد ولا وصف إلى بيان محمد سعيد حوى الداعي إلى الاستسلام للنظام والتحالف مع إيران وحزب اللات وتغيير ثوابت الجماعة في هذه الظروف العصيبة لاح بصيص أمل وهو قرب الانتخابات واختيار مراقب جديد وظن الأخوان أنهم سيختارون رجلاً يسير بهم نحو الخلاص ويجدد الجماعة ونتيجة للصراع الجاهلي في الجماعة بين الحموية والحلبية وادعاء الشقفة أنه لا بد من السير بطريق الجهاد وإنهاء المهزلة التنازلية التف حوله عدد من الرافضين لخط الجماعة الانهزامي هذا الشيء أمن للشقفة عددا من الأصوات استطاع بها الفوز فلما أن وصل إلى القيادة أصبح تجاوز الانهزامية وأصبح انبطاحياً أكثر من القيادة السابقة وإن كانت القيادة السابقة تمشي في التنازل مشياً فأصبح هو يعدوا عدواً مع جهل بالسياسة والعقيدة.

ومن هذه التنازلات والتخبطات الآتي:
1-          اختيارهم لبرهان غليون المرتد رئيساً للمجلس ولقد بينت دورهم الخياني التآمري على الإسلام وكتبت في هذه النقطة أكثر من مقال.
2-          نرى في مقابلته محل الدراسة النقاط الآتية.
-                  اعترافه بأنه لا وجود للأخوان على الأرض وهذه نقطة له أرجو من الأمة تسجيلها بخط عريض حتى لا ينكرها الأخوان فيما بعد كما أنكروا عملية إبراهيم يوسف (مدرسة المدفعية ) في الثمانينيات وأنكروا أن يكون له أي دور ثم تبنوا وقالوا نحن الذين فعلنا وجمعوا الأموال باسم الجهاد ومنعوها عن المجاهدين وهي إلى الآن في حساباتهم في بنوك أوربا ثم عادوا مرة ثانية وأنكروا أن يكون لهم أي دور. وهذا الكذب والتناقض سياسة أخوانية أصيلة تعودنا سماعها منهم .
-                  يفتخر الشقفة أن الأخوان كانوا يرشحون على قوائمهم نصراني وهذه خيانة لله ورسوله والمؤمنين الذي يختار المسلم مع وجود من هو أرضى منه فقد خان الله ورسوله والمؤمنين فكيف بمن يختار كافراً وينتخبه, آمل من الشقفة والأخوان مراجعة دينهم ولقد كتبت حول هذه النقطة مقالاً بعنوان الخيانة والخونة ومما جاء فيه:
وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنِ اسْتَعْمَلَ رَجُلا مِنْ عِصَابَةٍ وَفِي تِلْكَ الْعِصَابَةِ مَنْ هُوَ أَرْضَى لِلَّهِ مِنْهُ فَقَدْ خَانَ اللَّهَ وخانَ رَسُولَهُ وخانَ الْمُؤْمِنِينَ» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ ([1]).
{وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه من استعمل رجلا لمودة أو لقرابة لا يستعمله إلا لذلك فقد خان الله ورسوله والمؤمنين قال وحدثت عبيد الله بن جرير الغنكي حدثنا عبد الله بن رجاء حدثنا فرج بن فضالة عن النضر بن شفى عن عمران بن سليم عن عمر بن الخطاب قال من استعمل فاجرا وهو يعلم انه فاجر فهو مثله}([2]).
-                  يتبرأ الشقفة من الجهاد ويقول [منفتحون على دولة مدنية، وملتزمون العملية الديمقراطية أي نقبل بنتائج الانتخابات، وننبذ العنف]
وفي هذا من الطامات ما تنوء به الجبال إن الله سمى مقاتلة الكفار والحكام المرتدين جهاداً والشقفة يستحيي أو يخاف من ذكر الجهاد فسماه كما سمته أمريكا عنفاً وهو ينبذه ومن ينبذ الأحكام الشرعية ينبذ في جهنم وبئس المصير ويكون غير مؤهلاً للولاية على نفسه وأهل بيته لأنه يكون سفيهاً فكيف يكون مراقباً عاما لجماعة تدعي أنها إسلامية ؟؟!!!
ثم يدعو إلى دولة مدنية أي خاضعة لما يختاره المجتمع وليست خاضعة لأحكام الله وهذا وحده ردة ولكن هؤلاء لا يعلمون ماتحدثه أفواههم .
-                  ثم يريد لمجلس المرتد غليون أن يكون ممثلاً شرعياً ووحيدأ للسوريين: فيسأل أتريدون الاعتراف بالمجلس ممثلا شرعيا ووحيدا؟
-                  فيجيب: نعم، ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب السوري.
وأقول للشقفة إن الشعب السوري لا يمثله المرتدون وعملاء فرنسا وأذنابهم لقد أسمعكم الشعب مراراً وتكراراً أن غليون المرتد ومجلسه لا يمثلون الشعب بل يمثله الجيش الحر ناهيك عن القطاعات العريضة في الداخل التي ترفض هذا المجلس المرتد وهذه عقدة منظمة التحرير الفلسطينية من الدين بأي حق تكون ممثلاً وحيداً أبحكومة ثيواقراطية فرنسية؟؟!! أم بقوة الغرب أم بالاستناد إلى أسيادكم الماسون ؟؟!! والشقفة في كلامه هذا يريد فرض المرتدين على الأمة وحبذا لو كان يعي ما يخرج من فمه وما هي مآلاته.  
ويقول عن فارس الخوري : . فارس الخوري كان أهم رؤساء الوزراء في سوريا وقد كان رئيسا للحكومة 3 مرات. ولأنه كان كفوءا، فقد قدمه المسلمون.
وأقول إن فارس الخوري الماسوني العميل تولى وزارة المالية في الوزارات الثلاث التي تألفت خلال العهد الفيصلي برئاسة فيصل بن الحسين الماسوني  العميل الإنجليزي وخادم لورنس واللنبي وعلى إثر احتلال الفرنسيين لسوريا عام 1920 .
شارك فارس الخوري بكل الحكومات العميلة التي كانت تعينها فرنسا تماما كحامد كرزاي في أفغانستان وعلاوي ونوري المالكي في العراق حتى تولى منصب رئاسة البرلمان ورئاسة الوزراء تحت الرعاية الفرنسية وكان هو وبقية عناصر الحكومات المتعاقبة ينفذون ما تلقي إليهم فرنسا من أمر دون تردد أو تذمر. ولم يختاره الشعب وإذا اختاره أحد فيكون من اختاره خائن لله ولرسوله وللمؤمنين.
ثم يقول الشقفة عن النصيريين: يوجد الأستاذ عارف دليلة، محترم، الأستاذ عارف دليلة في الداخل يمكن لو يصير انتخابات حرة بيطلع رئيس جمهورية.
وأقول عارف دليلة نصيري وبعثي فهو كافر من عدة أوجه وظن الشقفة أن عارف دليلة يمكن أن يصبح رئيساً  للجمهورية ظن سيء بالناس يظن أن المسلمين في سوريا مثله يختارون الكافر ويقدمونه ولا يدري المهندس الشقفة أن من يختار الكافر يكفر  ومن يختار المرتد يرتد وإذا كان الشقفة لا يبالي بدينه فالشعب السوري حريص على دينه ويمقت الدعاية للمرتدين ويظن أن الترويج للمرتد نوع من الردة .
ثم يختم الشقفة بقوله: أنا مواطن وياسر دليلة عارف دليلة مواطن وميشيل كيلو مواطن له ما لنا وعليه ما علينا،.
وهذا من أعظم الإفك على الإسلام وعلى نفسه :
قاعدة لهم ما لنا وعليهم ما علينا:
وللعلم فإن الشقفة لم يبتدع هذه القاعدة بل سبقة إليها بعض المخانيث والمفكرينات
ونحن لا نعلم قرآناً ولا سنة ولا إجماعاً ولا رأي عالم يحتج به يقول هذا؛ بل نعلم أن القرآن والسنة جاءا بخلاف هذا، فقال تعالى مستنكراً التسوية:
{ أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ }([3]).
وقال أيضا:{ أم حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ }([4]).
وقال تعالى: { أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لا يَسْتَوُونَ }([5]).
وقال تعالى: { مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلا أَفَلا تَذَكَّرُونَ }([6]).
وقال تعالى: { وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً فَلا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ أَوْلِيَاءَ حَتَّى يُهَاجِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَلا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا }([7]).
وقال الله تعالى: { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ  لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِين }([8]).
 [وعَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : بَعَثَ سَرِيَّةً إِلَى خَثْعَمٍ فَاعْتَصَمَ نَاسٌ بِالسُّجُودِ، فَأَسْرَعَ فِيهِمُ الْقَتْلَ فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم ، فأَمَرَ لَهُمْ بِنِصْفِ الْعَقْلِ، وَقَالَ: { أَنَا بَرِيءٌ مِنْ كُلِّ مُسْلِمٍ يُقِيمُ بَيْنَ أَظْهُرِ الْمُشْرِكِينَ } قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلِمَ؟ قَالَ: { لا تَرَايَا نَارَاهُمَا } وَرَوَى سَمُرَةُ بْنُ جُنْدَبٍ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم  قَالَ: { لا تُسَاكِنُوا الْمُشْرِكِينَ وَلا تُجَامِعُوهُمْ فَمَنْ سَاكَنَهُمْ أَوْ جَامَعَهُمْ فَهُوَ مِثْلُهُمْ }]([9]).
وعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم  قَالَ: {جَاهِدُوا الْمُشْرِكِينَ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ وَأَلْسِنَتِكُمْ]([10]).
وعَنْه رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: {أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، فَإِذَا قَالُوهَا، وَصَلَّوْا صَلاتَنَا، وَاسْتَقْبَلُوا قِبْلَتَنَا، وَذَبَحُوا ذَبِيحَتَنَا، فَقَدْ حَرُمَتْ عَلَيْنَا دِمَاؤُهُمْ وَأَمْوَالُهُمْ إلا بِحَقِّهَا، وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ }([11]).
وعَنْه رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: {أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَأَنْ يَسْتَقْبِلُوا قِبْلَتَنَا، وَيَأْكُلُوا ذَبِيحَتَنَا، وَأَنْ يُصَلُّوا صَلاتَنَا. فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ حُرِّمَتْ عَلَيْنَا دِمَاؤُهُمْ وَأَمْوَالُهُمْ إِلا بِحَقِّهَا. لَهُمْ مَا لِلْمُسْلِمِينَ، وَعَلَيْهِمْ مَا عَلَى الْمُسْلِمِينَ }([12]).
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم  قَالَ:{ أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، وَيُؤْمِنُوا بِي وَبِمَا جِئْتُ بِهِ، فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلا بِحَقِّهَا، وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ }([13]).
وعَنْه رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم  قَالَ: {لا تَبْدَءُوا الْيَهُودَ وَلا النَّصَارَى بِالسَّلامِ فَإِذَا لَقِيتُمْ أَحَدَهُمْ فِي طَرِيقٍ فَاضْطَرُّوهُ إِلَى أَضْيَقِهِ }([14]).
وعَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ قَالَ: قُلْتُ لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ هَلْ عِنْدَكُمْ كِتَابٌ قَالَ: [لا إِلا كِتَابُ اللَّهِ، أَوْ فَهْمٌ أُعْطِيَهُ رَجُلٌ مُسْلِمٌ، أَوْ مَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ. قَالَ: قُلْتُ فَمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ؟ قَالَ: الْعَقْلُ، وَفِكَاكُ الأَسِيرِ، وَلا يُقْتَلُ مُسْلِمٌ بِكَافِرٍ]([15]).
وبعد هذا يمكننا أن نطرح بعض الأسئلة على أصحاب هذه القاعدة غير الإسلامية من الانهزاميين وهي: (لهم ما لنا وعليهم ما علينا)، فنقول مثلاً:
نحن قد فرض الله علينا الجهاد، فهل فرض على اليهود والنصارى والمشركين جهاد؟
وفرض علينا زكاة المال، فهل فرض عليهم زكاة المال؟
وفرض عليهم أداء الجزية لنا عن يد وهم صاغرون، فهل فرض علينا أداء الجزية لهم عن يد ونحن صاغرون؟
ورخص لنا أن نتزوج بالكتابية، فهل لهم أن يتزوجوا بالمسلمة... الخ.
وحق المرتد أن يقتل وواجب المسلم أن يقتله . هذه بعض الفوارق ولي بحث حول هذه القاعدة الضلالية سأنشره قريباً إن شاء الله.
ولا يسوي بين المؤمنين والكافرين في أحكام الدنيا إلا من أعمى الله قلبه.
وخلاصة الأمر نود أن نقول للمنهزمين وللمفكرينات والمجتهدينات والمخانيث ولمن ساروا على هذه الدرب المظلمة: نحن لا نغير ديننا ولا نبدله لنرضي الكفار والمشركين، وأما المنهزمين فهذا شأنهم.


[1] - المستدرك على الصحيحين للحاكم (4 / 104) برقم:  7023 والسنة لابن أبي عاصم (2 / 626- 627) برقم: 1462 السنن الكبرى للبيهقي (10 / 201) برقم 20364 وغيرها
[2] - مسند الفاروق لابن كثير (2 / 537)

[3] - سورة ص: 28.
[4] - سورة الجاثية: 21.
 [5]- سورة السجدة: 18.
[6] - سورة هود: 24.
[7] - سورة النساء: 89.
[8]-  سورة المائدة: 51.
[9] - رواه الترمذي برقم (1604)، وأبو داود برقم (2645)، والنسائي برقم (4780).
[10] - رواه أبو دواد برقم (2504)، والنسائي برقم (3096)، وأحمد في مواضع منها رقم (11837).
[11] - رواه البخاري بأرقام (391، 393).
[12] - رواه أحمد بأرقام (12935، 12643)، ورواه الترمذي برقم (2608)، وأبو داود برقم (2641)، والنسائي بأرقام (3967، 3968، 5003)، وابن حبان في صحيحه برقم (5794).
[13] - رواه مسلم بأرقام (21، 22).
[14] - رواه مسلم برقم (2167).
[15]- رواه البخاري برقم (111).

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites

 
x

أحصل على أخر مواضيع المدونة عبر البريد الإلكتروني - الخدمة مجانية

أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك جديدنا:

هام : سنرسل لك رسالة بريدية فور تسجيلك. المرجوا التأكد من بريدك و الضغط على الرابط الأزرق لتفعيل إشتراكك معنا.