موقع ارض الرباط

موقع ارض الرباط
موقع ارض الرباط

الجمعة، 16 ديسمبر 2011

مالكم كيف تحكمون


مالكم كيف تحكمون
رضوان محمود نموس
في هذا المقال رد على خالد مشعل الذي يمتدح نظام بشار الأسد ويعتبره الحامي الرئيس للقضية وينتقد معترضيه ويتهم علماء السنة بالتخاذل في الدفاع عن القضية الفلسطينية.
أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس الدكتور خالد مشعل المقيم في سورية عن استيائه واستغرابه لصدور مواقف عن الشيخ يوسف القرضاوي يدعو فيها السنة السوريين إلى الثورة .ودعا مشعل القرضاوي إلى أن يحكم ضميره ويتحرر من الضغوط التي تمارس عليه من قبل جهات يعتبرها هو موثوقة وأضاف مشعل: إن حكام السنة في العالم العربي باعوا قضيتنا وأبرز شيوخ السنة تخلوا عن أهلنا ولم تجد حركة حماس سوى الرئيس بشار الأسد ليحميها ويدعمها ويقف إلى جانبها،، وحين أقفلت أبواب المدن في وجهنا فتحت لنا سوريا قلبها وحضنت جراحنا ، لذا أقول للشيخ القرضاوي من منطلق المحب العاتب ، اتق الله يا شيخ بفلسطين فسوريا هي البلد الوحيد الذي لم يتآمر علينا ويدعمنا وما تقوله عن وحدتها الدينية يصيب قلب كل فلسطيني بالحزن ويخدم إسرائيل ولا احد غير إسرائيل وتابع مشعل: إن الشيخ القرضاوي يتحدث عن الأحداث في سوريا كما لم يتحدث عن الأحداث التي جرت في مصر فهناك دعى إلى الوحدة بين الأقباط والمسلمين وبين السلفيين والأخوان وبين المذكورين وبين العلمانيين وهنا في سوريا يدعو إلى القتال بين السنة والمسلمين العلويين ؟؟ سبحان الله ....ما هكذا عرفنا الشيخ القرضاوي داعي الوحدة والمجاهد بالكلمة ضد إسرائيل وأميركا وأضاف :إننا في حركة المقاومة الإسلامية حماس نشهد أنه لا مسلم قدم لفلسطين ما قدمه لها بشار الأسد ولا سني ضحى وخاطر بحكمه وببلده من أجل فلسطين ورفضا للتضييق على المقاومة الفلسطينية كما فعل بشار الأسد وعلى الشيخ القرضاوي إن لم يكن لديه معطيات حقيقية عن سورية أن يستمع إلى الشعب السوري وإلى علماء الدين من أبنائه ليعرف أن في هذا البلد يملك أهل السنة من الحرية والكرامة والعزة بالله ما لا يملكه غيرهم في بلاد يحكمها سنة ولكنهم ضعفاء أمام الأمريكي ومتخاذلون عن نصرة فلسطين]([1]).
ويمكن أن نأخذ النقاط الآتية من كلام خالد مشعل:
1-  إن أبرز شيوخ السنة تخلوا عن الفلسطينيين.

2- ولم تجد حركة حماس سوى الرئيس بشار الأسد ليحميها ويدعمها ويقف إلى جانبها
فسوريا هي البلد الوحيد الذي لم يتآمر علينا ويدعمنا.
إننا في حركة المقاومة الإسلامية حماس نشهد أنه لا مسلم قدم لفلسطين ما قدمه لها بشار الأسد.
3- يقول عن القرضاوي وهنا في سوريا يدعو إلى القتال بين السنة والمسلمين العلويين ؟؟ أي أن النصيريين الذين يسميهم علويين هم مسلمون عند خالد مشعل.
4- يدعو القرضاوي لأن يستمع إلى الشعب السوري وإلى علماء الدين من أبنائه ليعرف أن في هذا البلد يملك أهل السنة من الحرية والكرامة والعزة بالله ما لا يملكه غيرهم في بلاد يحكمها سنة.
أما قول خالد مشعل : إن أبرز شيوخ السنة تخلوا عن الفلسطينيين فهذا من الكذب الذي كنت أتمنى لخالد مشعل أن لا يقع به ولا ينكر ما فعله علماء السنة من أجل القضية الفلسطينية وحماس وخالد مشعل يفعل كل هذه الأكاذيب لإرضاء طاغوت سوريا.

ولا يمكنني أن أعد علماء السنة وجهودهم في نصرة حماس بالمال والكلمة والدعاء وأنا هنا أحيل خالد مشعل على ممثلين حماس في العالم العربي وليسأل جمال عيسى الذي كان ممثلهم في اليمن مثلاً هل بقي إمام مسجد في كل اليمن إلا وحث المصلين على جمع التبرعات لحماس والدعاء لها وجمعوا من كل المساجد والمنتديات والجمعيات لماذا هذا النكران وهذا الإفك أكل ذلك من أجل الطاغوت بشار الأسد, ليسأل أسامة حمدان ممثل حماس في لبنان عن علماء وشيوخ السنة في لبنان, بل ليسأل مندوب حماس في باكستان وكيف كان موقف علماء السنة ليسأل عن موقف علماء المسلمين في المملكة السعودية وسائر دول الخليج ومصر ماذا فعلوا وكيف كانوا هل نسي خالد مشعل مواقف العلماء الذين رافقوا السفن لفك الحصار ومنهم محمد الحزمي وغيرهم. عيب والله يا خالد مشعل هذا الكذب المفضوح الذي يدركه حتى الأطفال..!!!  
أما قول خالد مشعل: ولم تجد حركة حماس سوى الرئيس بشار الأسد ليحميها ويدعمها ويقف إلى جانبها فسوريا هي البلد الوحيد الذي لم يتآمر علينا ويدعمنا.
فهذا من إحدى الكبر!!! وهذا الكلام يشي بأحد الأمور الآتية إما أن خالد مشعل كذاب بامتياز أو أنه جاهل بامتياز أو يعيش خارج كوكبنا .
هل سمع خالد مشعل بمجزرة تل الزعتر التي قتل فيها حكم الأسد في سوريا 4000 فلسطيني عدا الجرحى والتدمير .
هل سمع خالد مشعل بأعمال النظام السوري الأسدي في لبنان وفي تدمير المخيمات بالتنسيق مع شيعة لبنان وحركة أمل .
هل سمع خالد مشعل بأن سوريا لم تسمح للعمل الفلسطيني بإطلاق طلقة واحدة على يهود منذ مجيء الأسد إلى الحكم وإلى الآن .
هل يعرف خالد مشعل قيمته عند نظام الأسد وبأنهم ينظرون له ولمنظمته كحذاء يلبسونه إذا احتاجوا له ويخلعونه عندما يريدون.
سنذكر خالد مشعل ببعض النقاط الرئيسة لعله يتذكر أو يخشى.
[مذبحة تل الزعتر عام 1976 قام بها الجيش السوري والميليشيات اللبنانية اليمينية بحق اللاجئين الفلسطينيين في مخيم تل الزعتر في لبنان)شرق بيروت) وراح ضحيتها أكثر من 3000 فلسطيني حيث تم القيام بعمل إبادة جماعية لسكان المخيم بعد أن تم قطع الماء والكهرباء والطعام لعدة أيام عن المخيم قبل المذبحة مما سهل الأمر على الجيش السوري وبعض المليشيات اليمينية اللبنانية المتعاونة معهم من تحقيق هدفها والقضاء على المقاتلين المتحصنين بالمخيم وأهاليهم بالكامل حيث قام الأهالي الناجون من المذبحة بأكل لحوم الأموات من المقاتلين ولحوم الكلاب والقطط خوفاً من الموت جوعاً( ويكبيديا) الموسوعة الحرة.
وليسمع خالد مشعل عن تحالف سوريا مع شيعة لبنان على قتل الفلسطينيين ولن نذكره بقتل السوريين لأن دماء السوريين لا تهم خالد مشعل ولا يتذكرها فهو لا يذكر جرائم الأسد الأب ولا يرى الآن جرائم بشار لأن الله أعمى قلبه بما اقترفه من خيانة للإسلام وقتل للمسلمين .
يقول عبد الله النواوي في كتابه أمل والمخيمات الفلسطينية:
[كيف بدأت الحرب؟!
بعد البدايات الأولى لإطلاق النار ليلة الاثنين 20 مايو 1985م اقتحمت ميليشيات أمل مخيمي صبرا وشاتيلا، وقامت باعتقال جميع العناصر في مستشفى غزة، وساقوهم مرفوعي الأيدي إلى مكتب أمل في أرض جلول، كما منعت القوات الشيعية الهلال والصليب الأحمر وسيارات الأجهزة الطبية من دخول المخيمات، وقطعت إمدادات المياه والكهرباء عن المستشفيات الفلسطينية .. وأفاد شهود عيان أن الحرائق شبت في مستشفى غزة. وهذه البداية تعني أن أمل تريد الهلاك والدمار، وليست القضية عندها قضية شاب رفض الانصياع لدورية من دورياتها.
وفي الساعة الخامسة من فجر الاثنين 20 مايو 1985م بدأ مخيم صبرا يتعرض للقصف المركز بمدافع الهاون والأسلحة المباشرة من عيار 106 ملم.
وفي الساعة السابعة من اليوم نفسه تعرض مخيم برج البراجنة لقصف عنيف بقذائف الهاون، وكانت السيطرة في البداية لقوات أمل .. ويظهر أن القيادات العسكرية للمخيمات لم تكن تشعر بالمؤامرة وأبعادها، ولذلك فلم تتحرك جدياً إلا في الساعة التاسعة صباحاً .. ورغم هذا التأخير، فقد تمكنوا من صد الهجوم سريعاً بسبب خبرتهم القتالية الجيدة، والاحتياطات التي علمتهم المجازر السابقة أن يتخذوها تحسباً لمثل هذا الموقف.
لم تأت الساعة الثانية عشرة ظهراً إلا وقوات أمل قد أجبرت على الخروج من مبنى المدينة الرياضية، بل ومن منطقة الفاكهاني عموماً، ومن محيط الجامعة العربية، وتوصل المدافعون عن المخيمات إلى السيطرة على قصر العويني الكائن على طريق المطار، وربطوا مخيم صبرا بمخيم شاتيلا، ثم شقوا الطريق من هذين المخيمين إلى بئر حسن كي يربطوا هذه المخيمات بمخيم برج البراجنة إلى الشرق من طريق المطار.
لكن قوات أمل احتفظت بجيب استراتيجي على الزاوية الشرقية لمنطقة شاتيلا ولم تسلم بقية المخيمات الفلسطينية من اشتباكات متقطعة مع أمل ومن معها كما حدث في مخيم الميّه وميّه في الجنوب، ولكن التركيز الكثيف كان على صبرا وشاتيلا وبرج البراجنة.
الفظائع التي ارتكبتها أمل بحق الفلسطينيين الآمنين في مخيماتهم يندى لها الجبين عاراً، ويعجز مثل هذا القلم عن وصفها وتحديد حجمها لأن الرافضة حرصوا على ممارسة التعتيم الإعلامي على ما اقترفته أيديهم من جرائم، وهددوا الصحفيين من الاقتراب والتقاط الصور، وهذا الذي قصده مراسل [صنداي تايمز] بقوله: (إنه من الاستحالة نقل أخبار المجازر بدقة لأن حركة أمل تمنع المصورين من دخول المخيمات وبعضهم تلقى التهديد بالموت طعناً بالسكين. وقال الصحفي أيضاً: إنه في العادة يجري نشر أخبار المجازر بشكل واسع في الصحافة الدولية، ولكن الخوف والتهديدات وصلت إلى حد أن المصادر أصبحت تفتقر إلى أخبار المجازر وقد جرى سحب العديد من المراسلين خوفاً عليهم من الاختطاف والقتل، ومن تبقى منهم في لبنان يجدون صعوبة وخطورة في العمل)([2]).
ولقد منعت حركة أمل واللواء السادس مراسل الصحف حتى بعد سقوط مخيم صبرا من الدخول، وحطموا الكاميرات والأفلام التي استطاع بعض الصحفيين التقاطها لآثار الدماء فقط فما بالك الجرائم الفظيعة التي صاحبت الأحداث([3]).
ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أنه بعد سقوط مخيم صبرا انتشرت مجموعات من الشيعة – في الجيش وحركة أمل – في حالة عصبية كل عشرة وعشرين متراً لمنع الصحفيين والمصورين من التقاط أية صورة([4]).
والعدد الحقيقي للقتلى يصعب معرفته كما قال مراسل جريدة [هيرالدتريبيون]([5]). رغم ذلك استطاع بعض المراسلين نشر بعض الأخبار والصور الفظيعة التي تبيّن بشاعة الجريمة التي ارتكبها شارون الشيعية [نبيه بري] عليه من الله ما يستحق.
وقصارى القول: فإن ما سوف ننشره في هذا الفصل – على بشاعته – بعض من كل، وغيض من فيض.
ومن المؤسف أن معظم هذه الأخبار علمنا بها من الصحف والمراسلين الغربيين، ومما يزيد الطين بلّة أن الصحف العربية كانت تنقل عن الصحف الغربية .. وإذا كانت هذه النكبات والمصائب لا تحرك ضمائر أصحاب الصحف في بلادنا فلا أدري ماذا يحركها!!
وسوف أراعي في الحديث عن هذه الجرائم التسلسل الزمني والإيجاز.
فظاعة:
ذكرت صحيفة [ريبو بليكا] الإيطالية أن فلسطينياً من المعاقين لم يكن يستطيع السير منذ سنوات رفع يديه مستغيثاً في شاتيلا أمام عناصر أمل طالباً الرحمة .. وكان  الرد عليه قتله بالمسدسات .. وقالت الصحيفة في تعليقها على الحادث: إنها الفظاعة بعينها([6]).
ذبح من الأعناق:
قال مراسل صحيفة صنداي تلغراف في بيروت أن عدداً من الفلسطينيين قتلوا في مستشفيات بيروت، وأن مجموعة من الجثث الفلسطينية ذبح أصحابها من الأعناق([7]).
الصحف البريطانية تحذر([8]).
حذرت الصحف البريطانية أمس من أن مئات الفلسطينيين تعرضوا للقتل على يد عناصر أمل في المخيمات الفلسطينية في بيروت.
وكشفت صحيفة الصنداي تايمز عن وجود أدلة تشير إلى وقوع عدد كبير من القتلى المدنيين في مخيمي صبرا وشاتيلا. وأشارت صحيفة صنداي تلغراف إلى المقاومة العنيفة للمقاتلين الفلسطينيين في مخيم برج البراجنة. ونقلت محطة التلفزيون البريطانية [بي. بي. سي] الليلة قبل الماضية خبر اختفاء 1500 فلسطيني في مراكز الاستجواب التابعة لأمل، وأعربت عن اعتقادها بأن عدداً من الفلسطينيين ربما قتلوا في المستشفيات في منطقة بيروت الغربية.
وقالت: إنه عثر في أحد المستشفيات على مجموعة من الجثث الفلسطينية ذبح أصحابها من الأعناق([9]).
ونقلت (رويتر) عن مسؤولين في الصليب الأحمر الدولي أنهم مُنِعُوا من الدخول إلى المخيمين وأنهم منزعجون لأنهم مُنِعُوا كذلك من العناية بالجرحى([10]).
ونعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الطبية إنعام قيس، التي قامت قوات أمل بتصفيتها وهي تقوم بواجبها الإنساني في إسعاف الجرحى والمصابين في مستشفى غزة([11]).
وكشف ناطق فلسطيني النقاب عن قيام قوات أمل بنسف أحد الملاجئ يوم 26 مايو التي كان يتواجد فيها مئات الشيوخ والأطفال والنساء في عملية دنيئة تعبر عن البربرية الجديدة([12]).
وذكرت شاهد عيان أنها رأت أحد أفراد الميليشيا يذبح بحربة بندقيته ممرضة فلسطينية في مستشفى غزة لأنها احتجت على قتل جريح أمامها!!، وذكرت الشاهد أنها رأت أفراد الميليشيا يقتلون فتاة صغيرة وقع شقيقها الجريح بعد أن طلبوا منها حمله خارج المستشفى فقالت: إنها لا تقوى على حمله فما كان منهم إلا أن أردوها قتيله([13]).
وذكرت وكالة [اسوشيتدبرس] عن اثنين من الشهود أن ميليشيات أمل جمعت العشرات من الجرحى والمدنيين خلال ثمانية أيام من القتال في المخيمات الثلاثة وقتلتهم، وقال الشاهدان أنهما رأيا أفراد أمل واللواء السادس يقتلون أكثر من 45 فلسطينياً بينهم جرحى في مستشفى غزة وحوله، ومضى أحدهما يقول: (إنه رأى المقاتلين الفلسطينيين أنفسهم يقتلون رفاقهم الجرحى حتى لا يسقطوا في أيدي الميليشيات. وذكر شاهد عيان أن مجموعة من 15 رجلاً جريحاً نقلت إلى خارج المستشفى إلى مكان قريب من مسجد الإمام علي رضي الله عنه وهنـاك قتلهم سبعة أو ثمانية من المسلحين الشيعة، ووقفوا فوق أجسادهم، وأفرغوا فيهم خزائن رشاشاتهم، وبعد ذلك كان دور المجموعة الثانية وكانت تضم 25 شخصاً، وقد تم قتلهم خلف منزل قريب من المستشفى ثم قذفت جثثهم في خندق([14]).
وهذا ما يقوله أخوان سوريا [...فالذين يدعون محاربة الصهيونية والإمبريالية، ثم ينشئون علاقات أمنية وعسكرية مع النظام الأسدي الخائن، يحتاجون إلى من يحل لهم هذا التناقض، ويحتاجون كذلك إلى أن يمحوا من ذاكرة شعبنا تاريخ الطاغوت الأسود منذ عام 67 حتى اليوم.
والذين يتصايحون –في داخل سوريا أو خارجها- بتحرير فلسطين والدفاع عن شعب فلسطين، ثم يعمون أبصارهم عن ما اقترفه الطاغية الخائن من جرائم ضد المقاومة الفلسطينية في تل الزعتر والكرنتينا وبيروت وبستان الباشا وغيرها، ثم يتسترون على خطط أمريكا وإسرائيل التي ينفذها الربيب الخائن.. إن هؤلاء يكذبون على شعوبهم ويسهمون في الخيانة أيضاً.
والذين يديرون ظهورهم لشعب سورية المجاهد ويغسلون ذاكرتهم الميتة كل يوم بتكتيكات السياسة فينسون حماة وتدمر وجسر الشغور وحلب وغيرها ويصمون آذانهم عن أنين المعذبين في سجون الطاغية السفاح وصرخات الحرائر الكريمات من بنات شعبنا.. وا إسلاماه.. وا عرباه.. وا إنسانيتاه... ويتجاهلون ما يقترفه السفاح الفاجر من جرائم في كل مدينة وقرية من وطننا, ثم يعتصمون بالصمت الذليل.. إن هؤلاء جميعاً ليسوا من الإسلام ولا من العروبة ولا من الشرف الإنساني في شيء فكيف بمن يمدون النظام الأسدي المجرم بالمال أو السلاح أو بأي شكل من أشكال الدعم المادي أو المعنوي؟! بأي وجه سيواجهون شعبنا الجريح؟! وكيف يتصورون أن يكون موقفه منهم؟!.. ] ([15]).
أما وصف خالد مشعل للنصيريين بأنهم من المسلمين فهذا لا يقوله إلا من هو أضل من حمار أهله, وإلى خالد مشعل عقائد النصيرية كما بينتها الموسوعة الميسرة الأديان والفرق التي نشرتها الندوة العالمية للشباب الإسلامي .
الأفكار والمعتقدات:
· جعل النصيرية علياً إلهاً ، وقالوا بأن ظهوره الروحاني بالجسد الجسماني الفاني كظهور جبريل في صورة بعض الأشخاص.
· لم يكن ظهور (الإله علي) في صورة الناسوت إلا إيناساً لخلقه وعبيده.
· يحبون (عبد الرحمن بن ملجم) قاتل الإمام علي ويترضون عنه لزعمهم بأنه قد خلص اللاهوت  من الناسوت ، ويخطِّئون من يلعنه.
· يعتقد بعضهم أن علياً يسكن السحاب بعد تخلصه من الجسد الذي كان يقيده وإذا مر بهم السحاب قالوا: السلام عليك يا أبا الحسن، ويقولون إن الرعد صوته والبرق سوطه.
· يعتقدون أن علياً خلق محمد صلى الله عليه وسلم وأن محمداً خلق سلمان الفارسي وأن سلمان الفارسي قد خلق الأيتام الخمسة الذين هم:
ـ المقداد بن الأسود: ويعدونه رب الناس وخالقهم والموكل بالرعود.
ـ أبو ذر الغفاري: الموكل بدوران الكواكب والنجوم.
ـ عبد الله بن رواحة: الموكل بالرياح وقبض أرواح البشر.
ـ عثمان بن مظعون: الموكل بالمعدة وحرارة الجسد وأمراض الإنسان.
ـ قنبر بن كادان: الموكل بنفخ الأرواح في الأجسام.
· لهم ليلة يختلط فيهم الحابل بالنابل كشأن بعض الفرق الباطنية.
· يعظمون الخمرة، ويحتسونها، ويعظمون شجرة العنب لذلك، ويستفظعون قلعها أو قطعها لأنها هي أصل الخمرة التي يسمُّونها(النور).
· يصلون في اليوم خمس مرات لكنها صلاة تختلف في عدد الركعات ولا تشتمل على سجود وإن كان فيها نوع من ركوع أحيانا.ً
ـ لا يصلون الجمعة ولا يتمسكون بالطهارة من وضوء ورفع جنابة قبل أداء الصلاة.
ـ ليس لهم مساجد عامة، بل يصلون في بيوتهم، وصلاتهم تكون مصحوبة بتلاوة الخرافات.
· لهم قدَّاسات شبيهة بقداسات النصارى من مثل:
ـ قداس الطيب لك أخ حبيب.
ـ قداس البخور في روح ما يدور في محل الفرح والسرور.
ـ قداس الأذان وبالله المستعان.
· لا يعترفون بالحج، ويقولون بأن الحج إلى مكة إنما هو كفر وعبادة أصنام !!.
· لا يعترفون بالزكاة الشرعية المعروفة لدينا ـ نحن المسلمين ـ وإنما يدفعون ضريبة إلى مشايخهم زاعمين بأن مقدارها خمس ما يملكون.
· الصيام لديهم هو الامتناع عن معاشرة النساء طيلة شهر رمضان.
· يبغضون الصحابة بغضاً شديداً، ويلعنون أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم أجمعين.
· يزعمون بأن للعقيدة باطناً وظاهراً وأنهم وحدهم العالمون ببواطن الأسرار، ومن ذلك:
ـ الجنابة: هي موالاة الأضداد والجهل بالعلم الباطني.
ـ الطهارة: هي معاداة الأضداد ومعرفة العلم الباطني.
ـ الصيام: هو حفظ السر المتعلق بثلاثين رجلاً وثلاثين امرأة.
ـ الزكاة: يرمز لها بشخصية سلمان.
ـ الجهاد: هو صب اللعنات على الخصوم وفُشاة الأسرار.
ـ الولاية: هي الإخلاص للأسرة النصيرية وكراهية خصومها.
ـ الشهادة: هي أن تشير إلى صيغة (ع.  م. س).
ـ القرآن: هو مدخل لتعليم الإخلاص لعلي، وقد قام سلمان (تحت اسم جبريل) بتعليم القرآن لمحمد.
ـ الصلاة: عبارة عن خمس أسماء هي: علي وحسن وحسين ومحسن وفاطمة، و(محسن) هذا هو(السر الخفي) إذ يزعمون بأنه سقْطٌ طرحته فاطمة، وذكر هذه الأسماء يجزئ عن الغسل والجنابة والوضوء.
· اتفق علماء المسلمين على أن هؤلاء النصيريين لا تجوز مناكحتهم، ولا تباح ذبائحهم، ولا يُصلى على من مات منهم ولا يدفن في مقابر المسلمين، ولا يجوز استخدامهم في الثغور والحصون.
· يقول ابن تيمية: (هؤلاء القوم المسمَّون بالنصيرية ـ هم وسائر أصناف القرامطة الباطنية ـ أكفر من اليهود والنصارى، بل وأكفر من كثير من المشركين، وضررهم أعظم من ضرر الكفار المحاربين مثل التتار والإفرنج وغيرهم.. وهم دائماً مع كل عدو للمسلمين، فهم مع النصارى على المسلمين، ومن أعظم المصائب عندهم انتصار المسلمين على التتار، ثم إن التتار ما دخلوا بلاد الإسلام وقتلوا خليفة بغداد وغيره من ملوك المسلمين إلا بمعاونتهم ومؤازرتهم).
· الأعياد: لهم أعياد كثيرة تدل على مجمل العقائد التي تشتمل عليها عقيدتهم ومن ذلك:
ـ عيد النَّيروز: في اليوم الرابع من نيسان، وهو أول أيام سنة الفرس.
ـ عيد الغدير، وعيد الفراش، وزيارة يوم عاشوراء في العاشر من المحرم ذكرى استشهاد الحسين في كربلاء.
ـ يوم المباهلة أو يوم الكساء: في التاسع من ربيع الأول ذكرى دعوة النبي صلى الله عليه وسلم لنصارى نجران للمباهلة.
ـ عيد الأضحى: ويكون لديهم في اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة.
ـ يحتفلون بأعياد النصارى كعيد الغطاس، وعيد العنصرة، وعيد القديسة بربارة، وعيد الميلاد، وعيد الصليب الذي يتخذونه تاريخاً لبدء الزراعة وقطف الثمار وبداية المعاملات التجارية وعقود الإيجار والاستئجار.
ـ يحتفلون بيوم (دلام) وهو اليوم التاسع من ربيع الأول ويقصدون به مقتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فرحاً بمقتله وشماتة به.
الجذور الفكرية والعقائدية:
 · استمدوا معتقداتهم من الوثنية القديمة، وقدسوا الكواكب والنجوم وجعلوها مسكناً للإمام علي.
· تأثروا بالأفلاطونية الحديثة، ونقلوا عنهم نظرية الفيض النوراني على الأشياء.
· بنوا معتقداتهم على مذاهب الفلاسفة المجوس.
· أخذوا عن النصرانية، ونقلوا عن الغنوصية النصرانية، وتمسكوا بما لديهم من التثليث  والقداسات وإباحة الخمور.
· نقلوا فكرة التناسخ والحلول عن المعتقدات الهندية والآسيوية الشرقية.
· هم من غلاة الشيعة مما جعل فكرهم يتسم بكثير من المعتقدات الشيعية وبالذات تلك المعتقدات التي قالت بها الرافضة بعامة والسبئية (جماعة عبد الله بن سبأ اليهودي) بخاصة.
هذه هي عقائد النصيرية التي ينتمي إليها بشار وأبوه الذين يصفهم مشعل بالإسلام وحماة الديار ومناصري فلسطين والحامين لأهل السنة فلا أدري هل مشعل جاهل إلى هذا الدرك أم أنه متآمر مع النصيريين على الإسلام؟!!.
وأخيراً يقول مشعل - يدعو القرضاوي لأن يستمع إلى الشعب السوري وإلى علماء الدين من أبنائه ليعرف أن في هذا البلد يملك أهل السنة من الحرية والكرامة والعزة بالله ما لا يملكه غيرهم في بلاد يحكمها سنة.
أنا من أبناء سوريا وأدعوك يا مشعل أن تستمع أنت إلى علماء سوريا حول النظام النصيري المرتد اسمع ما قالته هيئة علماء سوريا وما قاله شيوخ سوريا وما قاله أبناء سوريا يبدو أن الأستاذ مشعل ينطبق عليه قوله تعالى: (( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ))[الأعراف:179]
وقال تعالى: (( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ))[الحج:46]
ولا حول ولا قوة إلا بالله.



[1] - الدستور الأردنية: العدد رقم 15955 السنة الخامسة والاربعون - الاربعاء 19 محرم 1433هـ الموافق 14 كانون الأول2011 م صبري بيروتي || 12/13/2011 4:47:06 PM بتوقيت الأردن
[2] - (1) خبر الصنداي تايمز نشرته الصحف العربية في 3 يونيو 1985م.
ومما يجدر ذكره أن خبر الصنداي تايمز وغيره ورد مفصلاً في الصفحات القادمة من هذا المبحث.
[3] - الوطن الكويتية 27 مايو 1985م

[4] - 3 يونيو 1985م.
[5] - 26 يونيو 1985م 
[6] - 27 مايو 1985م
[7] - 27 مايو 1985م
[8] - يجب أن لا ننسى دعم الإعلام البريطاني للعدو الصهيوني، ووقوف بريطانيا في المحافل الدولية ضد الشعب الفلسطيني ومع ذلك فبشاعة الجريمة أنطقت الصحف البريطانية.
[9] - كونا – وكالة الأنباء الكويتية – 27 مايو 1985م 
[10] - 26 مايو 1985م 
[11] - الوطن الكويتية 27 مايو 1985م 
[12] - الوطن 27 مايو 1985م       
[13] - الشرق الأوسط 28 مايو 1985م 
[14] - 28 مايو 1985م
[15] - مجلة النذير العدد 45, ص 24-25

1 التعليقات:

واأسفاه عليك يا خالد مشعل .... أنت تعلم أن بشار عدو لحماس وما آواك عنده إلا كورقة ليستخدمها في ظرف كهذا الظرف ولكن كُنا نعتقد أنك فاهم الموضوع .... وأنت تعلم يقيناً أن النظام الشبيحي أكثر من تاجر بالقضية الفلسطينية وباع الجولان ... وحمى حدود العدو ويرتكب الجرائم الشنعاء بحق الشعب المسلم و يدعوه الها وربا لهم دمر المساجد والمآذن وانتهك الحرمات فأين أنت من هذا ....!!!! ؟ إن كنت تعتقد أن بشار سيحرر فلسطين فالمصيبة أعظم وإن كنت تمدحه نفاقا فلا تنسى أن الشعب السوري شعب مسلم ومظلوم والشعب هو من ينصر ويناصر القضية الفلسطينية ... ُم من أين أنت من القرضاوي لتنتقده ...!أم أنك مقنع وستسقط قبل سقوط بشار كما سقط غيرك من المقنعين كأمثال حسن نصر اللة .الله يهديك بتمنى تعتذر لأن حماس نفسها لن تقبل منك موقفك هذا فضلا عن الشعب السوري .

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites

 
x

أحصل على أخر مواضيع المدونة عبر البريد الإلكتروني - الخدمة مجانية

أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك جديدنا:

هام : سنرسل لك رسالة بريدية فور تسجيلك. المرجوا التأكد من بريدك و الضغط على الرابط الأزرق لتفعيل إشتراكك معنا.