موقع ارض الرباط

موقع ارض الرباط
موقع ارض الرباط

السبت، 15 ديسمبر 2012

لا تكونوا أجراء الطاغوت وعصابته(52)


لا تكونوا أجراء الطاغوت وعصابته(52)
رضوان محمود نموس
لقد تكلم الباحث في الحلقة السابقة حكم الشرع فيمن يشرع من دون الله ويبدل أحكام الله بعدما ثبت بالأدلة قيام المملكة السعودية بالتشريع من دون الله وإلزام الرعية بهذه القوانين الوضعية كما تفعل سائر الدول التي يحكمه حكام مرتدون. ويتابع في هذه الحلقة في نفس السياق.
72- هيئة كبار العلماء
أولاً فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء:
 وُجِهتَ الأسئلة التالية للجنة الدائمة للإفتاء: السؤال الخامس من الفتوى رقم 5966[ 23 ]
[ س: متى تفرد شخصاً باسمه وعينه على أنه طاغوت ؟
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد:جـ: إذا دعا إلى الشرك أو لعبادة نفسه أو ادعى شيئاً من علم الغيب أو حكم بغير ما أنزل الله متعمداً ونحو ذلك، وقد قال ابن القيم رحمه الله: الطاغوت كل ما تجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو عبد الله بن قعود                  عضو عبد الله بن غديان
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز([1]).
السؤال الثاني من الفتوى رقم 5226[ 14/2[ 16 ]
س: متى يجوز التكفير ومتى لا يجوز؟ وما نوع التكفير المذكور في قوله تعالى: { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون} ؟
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد:
أما نوع التكفير في قوله تعالى: {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون} فهو كفر أكبر،... وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو عبد الله بن قعود          عضو عبد الله بن غديان
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز([2]).
وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء جمع الشيخ أحمد الدويش:
السؤال الأول من الفتوى رقم 1653
س1- ما الفرق بين الشرك الأكبر والشرك الأصغر من حيث التعريف والأحكام.
 ج[... وأما أن يجعل لله نداً بأن يتخذ مشرعاً له سوى الله أو شريكاً لله في التشريع يرتضي حكمه ويدين به في التحليل والتحريم, عبادة وتقرباً وقضاءاً وفصلاً في الخصومات أو يستحله وإن لم يره ديناً وفي هذا يقول تعالى في اليهود والنصارى: {اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إلا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لا إِلَهَ إِلا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ } ([3]).

وأمثال هذه من الآيات والأحاديث التي جاءت في الرضا بحكم سوى حكم الله أو الإعراض عن التحاكم إلى حكم الله والعدول عنه إلى التحاكم إلى قوانين وضعية أو عادات قبلية أو نحو ذلك فهذه الأنواع الثلاثة هي الشرك الأكبر الذي يرتد به فاعله أو معتقده عن ملة الإسلام فلا يصلى عليه إذا مات ولا يدفن في مقابر المسلمين ولا يورث عن ماله بل يكون لبيت مال المسلمين ولا تؤكل ذبيحته ويحكم بوجوب قتله.
اللجنة الدائمة
 عبد الله بن قعود    عبد الله بن غديان   عبد الرزاق عفيفي
عبد العزيز بن باز]([4])
وجاء في السؤال الثالث من الفتوى رقم 8008
س: ما معنى الطاغوت عموماً
ج: أولاً معنى الطاغوت العام: هو كل ما عبد من دون الله مطلقا ً تقرباً إليه بصلاة أو صيام أو نذر أو ذبيحة أو لجوء إليه فيما هو من شأن الله لكشف ضر أو جلب نفع أو تحكيماً له بدلاً من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ونحو ذلك.
والمراد بالطاغوت في الآية. كل ما عدل عن كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم إلى التحاكم إليه من نظم وقوانين وضعية أو تقاليد وعادت متوارثة أو رؤساء قبائل ليفصل بينهم بذلك أو بما يراه زعيم الجماعة أو الكاهن ومن ذلك يتبين أن النظم التي وضعت ليتحاكم إليها مضاه لتشريع الله داخلة في معنى الطاغوت. لكن من عبد من دون الله وهو غير راض بذلك كالأنبياء والصاحين لا يسمى طاغوتاً وإنما الطاغوت الشيطان الذي دعاهم إلى ذلك وزينه لهم من الجن والإنس   
عبد الله بن قعود   عبد الله بن غديان   عبد الرزاق عفيفي   
عبد العزيز بن باز]([5])
السؤال الخامس من الفتوى رقم: 5966
س5: متى نفرد شخصا ًباسمه وعينه على أنه طاغوت.
ج5: إذا دعا إلى الشرك أو لعبادة نفسه أو ادعى شيئاً من علم الغيب أو حكم بغير ما انزل الله متعمداً ونحو ذلك.
عبد الله بن قعود   عبد الله بن غديان   عبد الرزاق عفيفي   
عبد العزيز بن باز]([6])
فتوى رقم 7796
س1- لعلكم على علم بأن حكومتنا علمانية لا تهتم بالدين وهي تحكم البلاد على دستور اشترك في ترتيبه المسلمون والمسيحيون.هنا يرد السؤال. هل يجوز لنا أن نسمي الحكومة بحكومة إسلامية أو نقول إنها كافرة
ج1- إذا كانت تحكم بغير ما أنزل الله فالحكومة غير إسلامية.
س2- هل يلحق إثم بمن اشترك من المسلمين في ترتيب هذا الدستور.
ج2- إذا كان الدستور فيه شيء يخالف الإسلام فلا يجوز الاشتراك في ترتيبه.
س3- هل يجوز للمسلم أن يدلي بصوته في الانتخابات وهل يجوز إدلاء صوته لصالح الكافر.
ج3- لا يجوز التصويت من المسلمين لصالح الكفار لأن في ذلك رفعة لهم وإعزازاً لشأنهم وسبيلاً لهم على المسلمين.
عبد الله بن قعود   عبد الله بن غديان   عبد الرزاق عفيفي   
عبد العزيز بن باز]([7])



[1] - من قرص مدمج - موسوعة الفتاوى شركة العريس.
[2] -. من قرص مدمج - موسوعة الفتاوى شركة العريس
[3] - التوبة (31)
[4] - فتاوى اللجنة الدائمة جمع الشيخ أجمد الدويش 1/ 747
[5] - فتاوى اللجنة الدائمة جمع الشيخ أجمد الدويش 1/784
[6] - فتاوى اللجنة الدائمة جمع الشيخ أجمد الدويش 1/ 785
[7] - فتاوى اللجنة الدائمة جمع الشيخ أجمد الدويش 1/ 789-790

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites

 
x

أحصل على أخر مواضيع المدونة عبر البريد الإلكتروني - الخدمة مجانية

أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك جديدنا:

هام : سنرسل لك رسالة بريدية فور تسجيلك. المرجوا التأكد من بريدك و الضغط على الرابط الأزرق لتفعيل إشتراكك معنا.