موقع ارض الرباط

موقع ارض الرباط
موقع ارض الرباط

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2011

دراسات حول سوريا(1)


دراسات حول سوريا(1)

رضوان محمود نموس

قبل الحديث عن سوريا لا بد من نبذة تاريخية عن بلاد الشام والتي تشكل سورية منها بتسميتها الحديثة الأساس الجغرافي والسكاني والتاريخي.
بلاد الشام: لقد حظيت بلاد الشام بالاهتمام منذ فجر التاريخ, وما أن فتحتها جيوش محمد صلى الله عليه وسلم  وطوعتها سيوف المسلمين, حتى غدت قلعة من قلاع الإسلام, وعاصمة للدولة الإسلامية التي امتدت من فرنسا غرباً إلى التبت في الصين شرقاً وحصناً حصيناً له, والملحمة الكبرى في الشام, وظهور المهدي, ودولته في الشام, ونزول عيسى عليه السلام في الشام, وقتل الدجال في الشام, ونهاية يأجوج ومأجوج في الشام.
فعن أوس بن أوس رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ينزل عيسى عليه السلام عند المنارة البيضاء شرقي دمشق[ [1
وقال صلى الله عليه وسلم  : ' لا تَزَالُ طائفَةٌ من أُمَّتي يُقاتِلونَ على الحقِّ ، حتى يُقاتِلَ آخِرَهُم المسيحَ الدَّجَّال ' .  وكان مُطرف يقول : هم أهْلُ الشَّام . ([2])
وجاء في كتاب فضائل الشام تحقيق الألباني
[ستجندون أجنادا جندا بالشام وجندا بالعراق وجندا باليمن قال عبد الله فقمت فقلت خر لي يا رسول الله فقال عليكم بالشام فمن أبى فليلحق بيمنه وليستق من غدره فان الله عز وجل قد تكفل لي بالشام وأهله حديث صحيح جدا وورد بلفظ عليك بالشام فإنها خيرة
وقال صلى الله عليه وسلم  [الشام أرض المحشر والمنشر وعن ميمونة بنت سعد مولاة النبي صلى الله عليه وسلم   قالت يا نبي الله افتنا في بيت المقدس فقال أرض المحشر والمنشر]([3])
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَوَالَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى الله عليه وسلم: "ستنجدون أجنادًا، جُنْدًا بِالشَّامِ، وجُنْدًا بِالْعِرَاقِ، وَجُنْدًا باليَمَنِ", قال عبد الله: فقمت، قلت: خِرْ لي يا رسول الله! فقال: "وعليكم بِالشَّامِ، فَمَنْ أَبَى فَلْيَلْحَقْ بِيَمَنِهِ، وَلْيَسْتَقِ مِنْ غُدُرِه، فَإِنَّ اللَّهَ -عَزَّ وَجَلَّ- قَدْ تكفَّل لِي بالشام وأهله".
قال ربيعة: فسمعت أبا إدريس يحدث بهذا الحديث، يقول: وَمَنْ تكفَّل اللَّهُ بِهِ فَلا ضيعة عليه.([1]).
"إِذَا فسدَ أهلُ الشامِ فَلا خيرَ فِيكُمْ، لا تزالُ طائفةٌ من أُمتي منصورين، لا يضرُّهم مَنْ خَذَلَهم حَتَّى تقومَ الساعةُ". وإسناده صحيح.([2]).
وعَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى الله عليه وسلم قال: "فُسطاط المسلمين يوم الملحمةِ بـ"الغوطة"، إلى جانب مدينةٍ يُقال لها: "دمشق"؛ من خيرِ مدائنِ الشامِ". وفي رواية ثانية قال: سمعت النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول:
"يومُ الملحمةِ الكبرى؛ فُسطاطُ المسلمين بأرضٍ يقالُ لها:"الغوطة"، فيها مدينةٌ يقالُ لها "دمشق"؛ خير منازِل المسلمين يومئذٍ".([3]).
وعن أوس بن أوس الثقفي -رضي الله عنه- أنه سمع رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم- يقول: "ينزل عيسى ابن مريم -عليهما السلامُ- عند المنارةِ البيضاء شرقي دمشق".([4]).
  العامل الديني: فهي كانت مهجر إبراهيم عليه السلام, ومقصد موسى عليه السلام, ودولة داود وسليمان عليهما السلام, ومولد عيسى عليه السلام, ومسرى النبي صلى الله عليه وسلم, وفيها الحرب الفاصلة بين الكفر والإسلام, وحكومة المهدي, وحكومة عيسى عليه السلام, وقتل الدجال, ويقع فيها المسجد الأقصى ثالث أهم مسجد عند المسلمين, وقبة الصخرة , ومن هناك عرج محمد صلى الله عليه وسلم  إلى السماء
العامل الجغرافي: تقع الشام بين خطي العرض 29- 37 شمالاً, وخطي الطول 35- 43 شرقاً, ويحدها من الشمال تركيا التي كانت مركزاً للخلافة الإسلامية طيلة خمسة قرون, ومن الجنوب البحر الأحمر وصحراء النفوذ والحجاز وسيناء مصر, ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط, ومن الشرق العراق مركز الخلافة العباسية لمدة ستمائة عام
والشام كانت مركزاً للخلافة الأموية لمدة مائة عام, ولهذا الموقع أهمية كبرى من إطلال على البحر الأبيض المتوسط وهو أهم بحر عالمياً, ويحوي ممرات مائية غاية في الأهمية (مضيق جبل طارق, البوسفور, قناة السويس) ومن حيث الصلات والتجارة والحروب, وإطلاله أيضاً على البحر الأحمر الذي فيه أهم ممرين مائيين؛ قناة السويس شمالاً وباب المندب جنوباً.
ويشكل الشام حالياً الدول التالية: سوريا, الأردن, فلسطين المحتلة, لبنان, أجزاء من العراق والسعودية وتركيا.
كانت بلاد الشام ولا زالت ملتقى القوى العالمية, وعلى صخرتها يتحطم جميع المعتدين, فغالب معارك الفرس والروم كانت في الشام, والحروب الصليبية استهدفت الشام وتحطمت هناك, والغزو المغولي انتهى وتحطم في الشام, وسيكون دمار مصير كل قوى الكفر التي تستهدف الشام حتى يقتل هناك الدجال وجنوده, ويأجوج ومأجوج وجموعهم وقبل الدجال ستهزم النصيرية ومن ورائها والذين يشكلون طليعة الدجال..
وتعرض الشام للاحتلال الأوربي بعد الحرب العالمية الثانية فاحتلت فرنسا سوريا وما يسمى الآن بلبنان, واحتلت بريطانيا فلسطين وما يسمى الآن بالأردن, وانسحب المحتلون الجدد وخلفوا وراءهم اليهود في فلسطين وممثلين عنهم ممن يتكلمون بلسان أهل البلاد في سوريا والأردن ولبنان.
نبذة عن سوريا: تقع سوريا بين خطي طول 35,48 – 42,23 شرقاً وخطي عرض 32,20 – 37,14 شمالاً ومساحة سوريا 185180 كم2 من مجمل بلاد الشام البالغ مساحتها 300,000 كم2, تعتبر سوريا دولة زراعية وتقوم ببعض الصناعات التحويلية, وعلى حدودها يمر نهر دجلة وبها يمر نهر الفرات بطول 602 كم, والخابور وروافده بطول 500كم, والعاصي بطول 325كم, وبردى بطول 70كم قديماً, والآن سحب ماؤه وسرق لقرى الأسد وهي أشبه بالمستعمرات مثل (كريات شمونة ومثيلاتها)اليهودية, وحرم منه أهل المنطقة, والأعوج بطول 66كم, واليرموك بطول 47كم.
سكانها بحدود 23,000,000 مليوناً ولن أعرج على الناحية العرقية الأثنية لأنها من وساوس القوميين بشتى أنواعهم والمعول والمعتبر هو الإسلام أو الكفر قال الله تعالى:(( إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ ))[الأنبياء:92](( وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ ))[المؤمنون:52]  فنسبة المسلمين فيها 83% و 09%نصيريين و05% نصارى و 01% دروز وأقل من  01% إسماعيليين و01% أقليات أخرى مثل اليهود وعبدة الشيطان  القاديانية والبهائية ووثنيات أخرى.
أهم المدن:
دمشق: وهي العاصمة, حلب, حمص, اللاذقية, حماة, درعا, دير الزور, إدلب, الحسكة, طرطوس, الرقة, بانياس, القامشلي, أبو كمال, تدمر, السويداء.
لها ثلاث موانئ: اللاذقية, طرطوس, بانياس, وتتمركز المدن على خطوط:
الخط الأول: ويقع في غرب وسط سوريا, ويبدأ من الجنوب (درعا, دمشق, وريفها, حمص, حماة, خان شيخون, معرة النعمان, حلب, جرابلس
الخط الثاني: يقع غرب سوريا وهو المدن الساحلية (بانياس, طرطوس, اللاذقية
بين الخطين يوجد: إدلب وجسر الشغور
الخط الثالث: وهو يسير مع نهر الفرات: (الرقة, دير الزور, أبو كمال) القامشلي
وفي أقصى الشرق الحسكة, كما تقع السويداء في شرق درعا, أما تدمر فتقع في وسط الصحراء السورية. هذه هي أهم المدن الرئيسية.
 ويمر بسوريا ثلاث خطوط لأنابيب النفط:
خط التابلاين يمر من المملكة العربية السعودية من رأس تنورة إلى الأردن فسوريا بطول 140كم داخل سوريا, فلبنان إلى ميناء صيدا على البحر الأبيض المتوسط.
وخط أرامكو من حقول كركوك في العراق عبر سوريا بطول 440كم داخل سوريا إلى البحر الأبيض المتوسط ميناء بانياس.
خط محلي من حقول كراتشوك إلى بانياس في الساحل.
الحدود:
يحد سوريا شمالاً تركيا بطول 845كم.
غرباً البحر المتوسط بطول 183 كم ولبنان بطول 363كم.
 وجنوبا ًفلسطين المحتلة بطول 70كم, والأردن بطول 357كم.
 وشرقاً العراق بطول 596كم ويساوي مجموع حدودها 2413كم.
نبذة تاريخية
تكوين الدويلات الحديثة:
 عندما بدأت الحرب العالمية الأولى كانت بلاد الشام وحدة واحدة, أمارة الشام تتبع للسلطان العثماني, وبعد هزيمة دول المحور (ألمانيا, إيطاليا, الخلافة العثمانية, اليابان) وانتصار الحلفاء (بريطانيا ومستعمراتها, فرنسا ومستعمراتها, دول أوربا التي تحررت من دول المحور,) وخيانة العرب (قليل الشرف حسين وأولاده) الذين قادهم لورنس لقيام دولة يهود,  قسمت بلاد الشام إلى مستعمرتين وفق اتفاقية سايكس بيكو([5]).
 الأولى فرنسية والثانية إنجليزية, فأخذت فرنسا ما يسمى الآن سوريا ولبنان ودول المغرب العربي باستثناء ليبيا التي كانت خاضعة لإيطاليا, وأخذت بريطانيا ما يسمى الآن الأردن وفلسطين والعراق ومصر وجنوب الجزيرة العربية (عدن وسائر اليمن الجنوبي وعمان والإمارات وقطر والبحرين والكويت وشبه القارة الهندية)  وكانت احتلت هذه البلاد قبل الحرب العالمية الأولى, وانسحب الفرنسيون من سوريا في 17/ 4/ 1946م بعد إنذار بريطاني وقرار أممي بضغط بريطانيا ويعتبر هذا اليوم يوم الاستقلال ذراً للرماد في العيون, ولكنها قبل أن تنسحب قسمت البلاد إلى ثلاث أقسام: (لواء اسكندرون, وعاصمته أنطاكيا, سلمته لتركيا) (سنجق بيروت وألحقت به عدة مدن وقرى وسمته لبنان الكبير وأعطته للنصارى ليكونوا لها عملاء دائمين) وكانت أثناء إقامتها قد قسمتها إلى خمسة أقسام وأقامت دولة النصيريين في الجبل والساحل ودولة الدروز في جنوب سوريا ودولة النصارى في بيروت وجنوب لبنان والسنة قسمتهم إلى قسمين دولة حلب ودولة دمشق, وعندما أرادت فرنسا الجلاء أقامت دولة النصارى ووعدت دولة النصيريين والدروز بالدعم.
وإليك ما طلبه النصيريون من فرنسا في سجلات وزارة الخارجية الفرنسية وثيقة تحت رقم 2547 بتاريخ 15/ 6/ 1936م هذا نصها:
[دولة ليون بلوم رئيس الحكومة الفرنسية
إن الشعب العلوي الذي حافظ على استقلاله سنة فسنة بكثير من الغيرة والتضحيات الكبيرة في نفوس الشعب هو شعب يختلف في معتقداته الدينية وعاداته وتاريخه عن الشعب المسلم السني ولم يحدث في يوم من الأيام أن خضع لسلطانه من الداخل.
إننا نلمس اليوم كيف أن مواطني دمشق يرغمون اليهود القاطنين بين ظهرانيهم على عدم إرسال المواد الغذائية لأخواهم المنكوبين في فلسطين, وإن هؤلاء اليهود الطيبين الذين جاؤوا إلى العرب المسلمين بالحضارة والسلام ونثروا على أرض فلسطين الذهب والرفاه ولم يوقعوا الأذى بأحد ولم يأخذوا شيئاً بالقوة ومع ذلك أعلن المسلمون عليهم الحرب المقدسة بالرغم من وجود إنجلترا في فلسطين وفرنسا في سوريا.
إننا نقدر نبل الشعور الذي يحملكم على الدفاع عن الشعب السوري ورغبته في تحقيق استقلاله ولكن سوريا لا تزال بعيدة عن الهدف الشريف خاضعة لروح الإقطاعية الدينية للمسلمين. ونحن الشعب العلوي الذي مثله الموقعون على هذه المذكرة نستصرخ حكومة فرنسا ضماناً لحريته واستقلاله ويضع بين يديها مصيره ومستقبله وهو واثق أنه لا بد واجد لديهم سندا قوياً لشعب علوي قدم لفرنسا خدمات عظيمة.
الموقعون:
سليمان الأسد (جد حافظ أسد).       محمد سليمان الأحمد.
محمود آغا حديد.                        سليمان المرشد.
عزيز آغا هواش.                         محمد بيك جنيد.]

وللبحث صلة



[1] - الكتاب: تخريج أحاديث فضائل الشام ودمشق لأبي الحسن علي بن محمد الربعي المؤلف: أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، الألباني (المتوفى: 1420هـ) قلت: حديث صحيح جدًّا؛ فإن له أربعة طرق: وإسناده صحيح.
 وقال الحاكم: "صحيح الإسناد"، ووافقه الذهبي. (ص: 11):
[2] - تخريج أحاديث فضائل الشام ودمشق لأبي الحسن الربعي (ص: 17):
[3] - حديث صحيح, أخرجه أبو داود "2/ 210"، والفسوي "2/ 290"، والحاكم "4/ 486"، وأحمد "5/ 197"، وقال الحاكم: "صحيح الإسناد", ووافقه الذهبي، وأقرَّه المنذريّ "4/ 63"، وهو كما قالوا.
[4] - قلت: حديث صحيح، وأخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" "1/ 217/ 590"، وابن عساكر "1/ 215-216" من طرقٍ عن محمد بن شعيب: نا يزيد بن عبيدة, حدثني أبو الأشعث, عن أوس بن أوس الثقفي به. قلت: وهذا إسناد صحيح، ومحمد بن شعيب هو ابن شابور.
[5] -   سايكس بيكو( اتفاق بين جورج بيكو قنصل فرنسا العام ومارك سايكس عضو مجلس العموم البريطاني عام 1916 تم فيه تقسيم البلاد العربية التي كانت تحت السيطرة  العثمانية وتحويلها إلى مستخربات إنكليزية فرنسية وتم ترسيم الحدود الحالية لهذه الدول والتي حرصت عليها الدول أكثر من حرصها على أنفسها

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites

 
x

أحصل على أخر مواضيع المدونة عبر البريد الإلكتروني - الخدمة مجانية

أدخل بريدك الإلكتروني ليصلك جديدنا:

هام : سنرسل لك رسالة بريدية فور تسجيلك. المرجوا التأكد من بريدك و الضغط على الرابط الأزرق لتفعيل إشتراكك معنا.